الرئيسية | عالم التكنولوجيا | غوغل تتهم أوبر بسرقة تقنيتها للسيارات الذاتية القيادة
غوغل تتهم أوبر بسرقة تقنيتها للسيارات الذاتية القيادة

غوغل تتهم أوبر بسرقة تقنيتها للسيارات الذاتية القيادة

أقامت شركة “وايمو” -الوحدة المتخصصة بتطوير السيارات الذاتية القيادة- التابعة لشركة غوغل، دعوى قضائية ضد مواطنتها “أوبر” لخدمات طلب سيارات الأجرة عبر الجوال، وفرعها الآخر “أوتو” للشاحنات الذاتية القيادة؛ تتهمهما فيها بسرقة تقنية سرية وبراءة اختراع تعود لها لتطوير سيارات ذاتية القيادة.

وأقيمت الدعوى الخميس أمام محكمة المقاطعة في سان فرانسيسكو، واتهمت وايمو فيها أوبر وأوتو -التي استحوذت عليها أوبر في أغسطس/آب الماضي- بسرقة معلومات سرية تتعلق بتصميم تقنية “ليدار”، وهو جهاز استشعار بالليزر يسمح للسيارات الذاتية القيادة بـ”إدراك” البيئة من حولها من سيارات ومارة وأي عوائق أخرى.

وقالت إنها اكتشفت الأمر بعدما تلقت خطأ رسالة إلكترونية من شركة من الباطن، تضمنت مخططات دوائر مطبوعة لأوبر تشبه بشكل ملفت تصاميمها الخاصة “السرية جدا”.

وأشارت الدعوى إلى أن كلا الشركتين استخدم الملكية الفكرية الخاصة بوايمو لتسريع جهودهما في تطوير تقنيات القيادة الذاتية وخفض المخاطر والتكاليف المترتبة على ذلك، وأن هذا الأمر درَّ في النهاية أكثر من نصف مليار دولار على أوتو وسمح لأوبر بإحياء برنامج معطل.

وقالت وايمو في الشكوى “إن تقنية ليدار لأوبر هي فعليا تقنية ليدار لوايمو”، واتهمت الشركتين بسرقة أسرار صناعية وانتهاك براءة اختراع، وطالبت بمنع استخدام تقنيتها فضلا عن تعويضات لم تحدد قيمتها.

بدورها قالت أوبر إنها “تأخذ الاتهامات الموجهة ضد موظفي أوبر وأوتو بجدية تامة، وستراجع هذا الأمر بعناية”.

وكانت شركة ألفابت المالكة لغوغل قررت العام الماضي فصل برنامج تطوير السيارات الذكية في وحدة مستقلة هي وايمو.

المصدر : وكالات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور: 5 هواتف “مطوية” في 2019

تمثل الهواتف القابلة للطي، ميدان التنافس ...