أخبار الجاليات العربية

وفد برلماني أوروبي يزور الضفة الغربية ويطالب بالإفراج عن الأسرى المضربين

وفد برلماني أوروبي يزور الضفة الغربية ويطالب بالإفراج عن الأسرى المضربين

نشرت الحياة، لندن، 3/3/2013، نقلاً عن مراسلها في رام الله، محمد يونس، أن وفداً برلمانياً أوروبياً طالب “إسرائيل” بالإفراج عن الأسرى المضربين عن الطعام، وذلك خلال زيارة قام بها الوفد أمس إلى مدينة القدس. وضم الوفد، الذي شكل بمبادرة من مجلس العلاقات الأوروبية – الفلسطينية ولجنة أهالي الأسرى المقدسيين بهدف الإطلاع على معاناة أهالي القدس، كلاً من النائب البريطاني الوزير السابق السير جيرالد كوفمان، والنائبين الاسكتلنديين ساندرا وايت وجيم هيوم، والنائب الإرلندي بات شيهان الذي خاض تجربة الإضراب عن الطعام عام 1981 لمدة 55 يوماًً، إضافة إلى عدد من الشخصيات السياسية الأوروبية.

وزار الوفد منزل الأسير المقدسي سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ 222 يوماً، واستمع من عائلته عن ظروف اعتقاله وإضرابه المتواصل. وقالت عائلته إن أعضاء الوفد وعدوا بطرح قضية سامر على برلماناتهم، فيما قالت والدته إن الوفد وعد بالتدخل والضغط على “إسرائيل” للإفراج الفوري عن الأسرى المضربين عن الطعام. وأضافت أنها أبلغتهم أن حياته في خطر شديد، وأنه نقل إلى قسم الطوارئ في المستشفى منذ أسبوع، وأن العائلة لم تتلق أي أخبار عنه منذ ذلك اليوم.

كما زار الوفد منزل الطفل مسلم عودة في حي البستان، والذي اعتقل أكثر من 14 مرة. وقالت وايت، في مؤتمر صحافي عقب الجولة: إن “أي إنسان يرى معاناة الشعب الفلسطيني عن قرب يحزن لهذا الظلم الواقع عليهم”. وأضافت: “على العالم التدخل، خصوصاً الرئيس باراك أوباما خلال زيارته المرتقبة للمنطقة بالضغط على إسرائيل لإطلاق الأسرى المضربين عن الطعام”. وقالت إنها اطلعت على معاناة الأطفال الذين تعرضوا إلى تجارب قاسية، مثل الاعتقال في سن مبكر. وأضافت: “رأينا انتهاكات الاحتلال وسمعناها من أصحابها، ونحن بصدد توثيق هذه المعاناة وطرحها على مجالسنا وبرلماناتنا في محاولة لمساندة الشعب الفلسطيني ورفع الظلم عنه”.

وقال شيهان إنه يفهم مدى الحزن الذي يشعر به أهالي الأسرى المضربين عن الطعام لأنه خاض تجربة الإضراب عن الطعام، وأن عائلته مرت بظروف مشابهة أثناء إضرابه.

وأضاف المركز الفلسطيني للإعلام، 2/3/2013 من رام الله، أن وفداً برلمانياً بريطانياً زار ظهر يوم السبت 2/3 مدينة الخليل والتقى رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني د. عزيز دويك وعددا من النواب وزار والدة الأسير المضرب عن الطعام أيمن شراونة وبيت الشهيد عرفات جرادات، في بلدة سعير شرق الخليل، حاملاً رسالة تضامنية مع الأسرة الثكلى، وقد استمع الوفد لشرح مفصل عن الشهيد عرفات منذ لحظة اعتقاله وحتى استشهاده وسلموا الوفد تقريراً طبياً عن الشهيد عرفات والذي حصلوا عليه من اللجنة الطبية التي أشرفت على عملية التشريح في مستشفى الطب العدلي.

وقال السير جيرالد كوفمان إنه سيبذل جهداً في طرح هذه المأساة أمام المحافل الدولية وبرلمانات العالم للوقوف والدعم لقضية الأسرى في سجون الاحتلال.

مقالات ذات صلة