الرئيسية | أخبار الجاليات العربية | مرشح مدعوم من الجاليات الفلسطينية ينافس على موقع عمدة مدينة شيكاغو الأميركية.

مرشح مدعوم من الجاليات الفلسطينية ينافس على موقع عمدة مدينة شيكاغو الأميركية.

القت منظمات الجالية العربية والفسطينية في مدينة شيكاغو بولاية الينويز الأميركية بكامل ثقلها لدعم المرشح لمنصب عمدة المدينة جيسوس غارسيا “تشوي” في مواجهة عمدة المدينة الحالي المدعوم من اللوبي الأسرائيلي رحبعام ايمانويل الذي يسعى للترشح لفترة ثانية.

ففي اتصال مع دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية اكد دكتور سنان شقديح ، منسق تحالف حركة مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة الاميركية أن عددا من قادة المنظمات العربية والفلسطينية في شيكاغو أعلنوا دعمهم المطلق للمترشح “تشوي” وقام بعضهم بجمع تبرعات لصالحه وفقا لما اكده الناطق بلسان شبكة الجاليات الفلسطينية رهيف عوض الله الذي اعتبر ان مشاركة العرب والفلسطينيين وابناء الجالية الأسلامية بهذا الزخم في هذه الأنتخابات مبشرة بحراك اوسع نحو زيادة التأثير العربي والأسلامي على القرار السياسي الأميركي.

وكشف عوض الله النقاب عن تأسيسس منظمة غير حكومية اميركية تهدف لتفعيل مشاركة العرب والمسلمين في الأنتخابات الأميركية ويقودها شباب وشابات عرب منهم الناشطة احلام جبارة والناشطين باسم قعوار والمحامي ناصر رشيد والأخير استقال ويعمل حاليا مستشارا للمرشح “تشوي”.

من جانبه اكد الدكتور غسان بركات الرئيس التفيذي للمجلس الأميركي الفلسطيني دعم ابناء الجالية الفلسطينية والعربية للمرشح “تشوي” وقال : نعمل حاليا على توفير عشرات المتطوعين لحملته الأنتخابية.

واكد بركات ان امكانية فوز “تشوي” قائمة بقوة مشيرا الى ان الحملة الأنتخابية بحد ذاتها وفرت الفرصة لعشرات المتطوعين الفلسطينيين للتدرب على خوض الحملات الأنتخابية وقال: هذا مكسب بحد ذاته وسيترك انعكاسات مهمة على المشاركة العربية المستقبلي في القرار السياسي الأميركي خاصة وان تعداد المسلمين والعرب في الولايات المتحدة يزيد عن تعداد الأقليات الاصهيونية لتي اعتادت على دعم جرائم اسرائيل.

ويعتبر المرشح “تشوي” وهو من اصول مكسيكية صديقا للقضايا العربية ونصيرا للقضية الفلسطينية بشكل خاص ويحتفظ بعلاقات قوية وتاريخية مع الناشطين الفلسطينيين في الولايات المتحدة واكد اليوم في تصريحات خاصة انه في حال فوزه في الأنتخابات القادمة فسيكون لأبناء الجالية العربية مقعد شريك في ادارته.

ويتنافس “تشوي” مع العمدة الحالي الأسرائيلي-الأميركي الصهيوني ايمانيويل وهو جندي احتياط في جيش الأحتلال الأسرائيلي وسبق له ان خدم في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخدم في موقع كبير موظفي البيت الأبيض خلال ادارة اوباما الأولى قبل ان يفوز بموقع عمدة مدينة شيكاغو.

ومدينة شيكاغو هي ثاني اهم واكبر المدن الأميركية بعد نيويورك ويقطنها نحو ثلاثة ملايين نسمة لكن يعمل فيها نحو ١٥ مليون نسمة يقطنون بمعظمهم خارجها.

ويحظى المرشح الأسرائيلي ايمانيويل بدعم اللوبي اليهودي المؤيد لجرائم اسرائيل في الولايات المتحدة “ايباك” وجمع لحملته لغاية الأن نحو ستة عشر مليون دولار معظمها اموال سياسية دفعت من خارج مدينة شيكاغو والولاية ما سمح له بشن حملة انتخابية كبيرة بمساعدة منظمات علاقات عامة مختصة بالحملات الأنتخابية.

على الطرف الأخر تمكن المرشح “تشوي” من جمع نحو تسعمائة الف دولار كتبرعات من ابناء جاليات الأقليات العرقية ومصدرها مدينة شيكاغو.

ورغم الدعم الواضح من مراكز القوى شبه الحكومية ومن الحزب الديمقراطي والطاقة المالية للمرشح الأسرائيلي الأ ان فرصة المرشح “تشوي” قوية واسهمه في تصاعد مستمر بين الناخبين المحتملين حيث تفيد اخر استطلاعات الرأي بحصوله على نحو خمسة وثلاثين بالمائة من اصوات الناخبين المحتملين مقابل اربعين بالمائة للمرشح الصهيوني الأسرائيلي فيما توزعت الأصوات المتبقية على مترشحين اخرين وهذا ان جرت الأنتخابات في موعدها في الرابع عشر من أذار القادم.

وتنص قوانين انتخابات مدينة شيكاغو على اجراء دورة ثانية من الأنتخابات بعد شهرين ان لم يحصل اي مرشح على اكثر من خمسين بالمائة من الأصوات فيما يأمل انصار “تشوي” بأن ينجحو رغم قلة الأمكانيات في خوض الدورة الثانية حيث تبدوا فرص مرشحهم قوية على ضوء تشتت الأصوات في الدورة الأولى.

ويخوض “تشوي” الأنتخابات وفقا لبرنامج من ثلاث نقاط يصب لصالح الطبقتين المتوسطة والفقيرة واساسه الأصلاح المالي والتعليمي ومواجهة ارقام الجريمة المتصاعدة في المدينة والتي حاول العمدة الصهيوني الحالي اخفاءها عبر التلاعب في الأرقام الأمنية.

ويطرح “تشوي” استراتيجية لتحسين التعليم وافتتاح مدارس مقابل قيام العمدة الحالي بأغلاق نحو خمسين مدرسة في الأحياء الفقيرة علما ان المدارس تخضع لسلطة البلديات في الولايات المتحدة.

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لجان فلسطين الديمقراطية تقوم بحملة دعم للمرشح الفلسطيني المهندس شاكر عراقي والإعلامي العربي محمد طويل في برلين

برلين يوم السبت 16/ 09/ 2017 عبد خطار نظمت لجان ...