الرئيسية | اخبار مخيم البداوي | منازل وشوارع مخيم البداوي تغمرها مياه الامطار

منازل وشوارع مخيم البداوي تغمرها مياه الامطار

بقلم القيادي في الجبهة الديمقراطية عاطف خليل.

للمرة الثانية في شتاء هذا العام تتحول امطار الشتاء من نعمة الى نقمة على اهالي مخيم البداوي الذي غمرتهم مياه الشتاء ، ودخلت منازلهم دون استأذان . وفي كل شتاء يصرخ ابناء المخيم ويناشدون الجهات المعنية في اللاونروا لتعزيل وتحسين اقنية ومجاري المياه . ولا تلقى كل الصرخات والمناشدات آذان صاغية لدى الاونروا ، ويبقى تدخلهم حين وقوع الكارثة ، وبهذا السياق نحن لا نحمل العمال مسؤولية ما بجري ، بل على العكس تمام نوجه لهم كل التحايا والتقدير للجهود الجبارة التي يقومون بها من اجل تخفيف المعاناة ، ونجدهم يعملون تحت المطر .

نحن هنا نبحث عن مكامن الخلل ، لماذا تطوف المنازل والطرقات في المخيم كلما هطل المطر ، ما هي الاسباب ? ومن المسؤول عن ذلك .

في مخيم البداوي تم انجاز مشروع اقنية ومجاري لمياة الشتاء ، وكانت كلفة المشروع ملايين الدولارات دفعت على هذا المشروع، ولكن المؤسف ان تلك الاموال ذهبت مع الرياح بفعل سوء التنفيذ والتلاعب بالمواصفات والسمسرات . وبقيت مشكلة المياه دون تصريف بل زادت عن الاول . ان هذا الامر تتحمله الاونروا وقسمها الهندسي الذي يعمه الفساد والتلاعب بالمواصفات والمحسوبيات . ان المطلوب اليوم اعادة دراسة المشكلة ووضع مخطط لاصلاح ما خربه ذاك المشروع ،عبر توسعة اقنية المياه لتستوعب مياه الشتاء، اضافة الى انجاز مصبعات جديدة في اماكن مختلفة في الشواوع والازقة ، بما يكفل معالجة المشكلة المتكرر. هذا من جهة الشوارع والازقة ، اما بالنسبة للمنازل التي اصبحت مستنقعات لمياه الشتاء ،فعلى الاونروا وقسمها الهندسي ان تضع في سلم اولوياتها في مشاريع الترميم القائمة تلك المنازل ومعالجة المشكلات فيها . حيث لا يجوز ان تبقى هذه المنازل دون ترميم في الوقت الذي يسود مشاريع الترميم المحسوبيات والسمسرات احيانا. .

ان اللجنة الشعبية الفلسطينية بما تمثل من مرجعية اجتماعية للمخيم عليها ايضا مسؤولية متابعة هذه القضية والاشراف على تلك المشاريع بشفافية منعا لشراء الذمم والرشاوي . لذلك ان اعادة تطوير وتشكيل اللجان الشعبية بما يكفل اذخال النخب والشباب والمرأة والمهندسين والاطباء ، بات حاجة ملحة في وقتنا الراهن ، وهي مسؤولية منوطة باجراءات عملية لتنفيذ المشاريع التي اقرتها قيادة الفصائل في الشمال .


اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاء أخوي مع العزيز اسماعيل سرداح ( أبو حسام ) ابن مخيم البداوي القادم من القارة الاسترالية الى برلين / ألمانيا

برلين يوم الأثنين 26/6/2017 أحلى ما فى الكون لقاء الاحباب ...