اخبار الوطن العربي

“دائرة الشؤون الفلسطينية”: الأردن منح اللاجئين الفلسطينيين الاندماج الكامل في المجتمع

“دائرة الشؤون الفلسطينية”: الأردن منح اللاجئين الفلسطينيين الاندماج الكامل في المجتمع

عمان – محمد الكيالي: طالب مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية محمود العقرباوي، “الأونروا” بإنصاف منطقة عملياتها في الأردن، ورفع حصة المملكة، التي تحتضن العدد الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين، من 20 % الى 40 %.

وقال خلال مشاركته في ندوة نظمتها لجنة فلسطين ومقاومة التطبيع بنقابة الصحفيين أمس بحضور عدد من ممثلي المخيمات، إن المملكة منحت اللاجئين الفلسطينيين فرص الاندماج الكامل في نسيج المجتمع الأردني من خلال منحهم الجنسية، دون الانتقاص من حقهم في العودة والتعويض. وأشار إلى “أن الدستور الأردني تعامل مع جميع المواطنين على قدم المساواة وأتاح لهم الفرص دون الالتفات إلى كونهم لاجئين أو نازحين”، مشيراً إلى مشروع تأهيل الوحدات السكنية للأسر الفقيرة، ومشروع الأشخاص ذوي الإعاقة في مخيم حطين…

وفيما يخص موازنة وكالة “الأونروا”، والتي تقدر بنحو 600 مليون، قال العقرباوي “إن تراجع المساعدات جاء نتيجة للظروف الاقتصادية للدول المانحة، وليس لأسباب سياسية”، مشيرا إلى أن 80 % من موازنة الوكالة تأتي من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

وأكد أن الدائرة تعمل في إطار ثلاثة ملفات تشمل المخيمات واللاجئين ووكالة الغوث، مشيرا الى تأكيدات الأردن بضرورة تقديم الدعم المالي للوكالة من قبل الدول المانحة لتمكينها من تأدية مهامها.

وحول العوائق المادية في الرسوم المطلوبة من أبناء المخيمات لغايات البناء، أشار إلى أن هناك اتفاقا مع نقابة المهندسين يقضي بدفع مبلغ 75 قرشا على المتر المربع الواحد، مؤكدا أن الدائرة تسعى دائما لإزالة أي معيقات تواجه سكان المخيمات.

وأوضح العقرباوي أن كل من يحمل الجنسية الأردنية أو الرقم الوطني يستحق الحصول على دعم المحروقات، وان الدائرة خاطبت الحكومة بشأن أبناء قطاع غزة الذين يحملون جواز سفر لمدة عامين، لاتخاذ اجراءاتها تجاه الموضوع.

وحول المخاوف التي أبداها البعض من اعتماد تدريس مادة (الهولوكوست) في مدارس الوكالة، قال العقرباوي “ان ثمة موقفا صريحا أبدته جامعة الدول العربية مع رؤساء الوكالة، يدعو الى عدم اعتماد المادة”، مؤكدا رفضه لهذا التوجه.

الغد، عمّان، 19/12/2012

مقالات ذات صلة