اخبار الوطن العربي

حماس تنفي ترشيح مشعل لرئاسة تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية

حماس تنفي ترشيح مشعل لرئاسة تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية

ذكرت فلسطين أون لاين، 1/2/2013 من غزة نقلاً عن مراسلها أحمد اللبابيدي، أن القيادي في حركة “حماس” النائب صلاح البردويل، أكد أن الاخبار المتداولة عن تسمية رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل لرئاسة اللجنة التنفيذيه لمنظمة التحرير “أمراً عارياً من الصحة”، مشيراً أن المجلس الوطني المنتخب، هو الذي سينتخب رئيس اللجنة التنفيذية من بين أعضائه وليس حركة “حماس”.

وأوضح البردويل أن الخبر الذي تناقلته وسائل اعلام محلية وعربية والمتعلق بترشيح “حماس” مشعل لرئاسة المنظمة “خبراً عارياً من الصحة تماماً”، منوهاً إلى أن ذلك شأناً داخلياً لم يتم تدارسه بعد.

وأضاف أن من حق أي فصيل فلسطيني سواء كان “حماس” أو غيرها من الفصائل ترشيح من تراه مناسب لقيادة الشعب نحو التحرير وتمكينه من استعادة حقوقه المسلوبة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مشدداً على أن الشعب وحده من سيختار قيادته في حال تم إجراء انتخابات المجلس الوطني في منظمة التحرير.

ونفى البردويل أن تكون دولاً عربية مارست ضغوطاً على “حماس” لترشيح مشعل لمنصب رئاسة منظمة التحرير، لأن ذلك ليس من حق أحد سوى قيادة الحركة، مشيراً إلى أن قرارات “حماس” نابعة من شورتها ولم ترتهن يوماً لأي طرف كان.

وأشار إلى أن المصالحة تسير دون المستوى المطلوب نتيجة لبعض التصرفات اللامسئولة التي تصدر عن “البعض” في الضفة الغربية سواء كانت تلك التصرفات تصريحات إعلامية أو أفعال واقعية تبرهن بعدم جدية بعض الأطراف بإتمام المصالحة.

ونوه إلى أن بعض قيادات السلطة يتعمدون استفزاز قيادة “حماس” من خلال بعض التصريحات الاستفزازية والتي تتعلق بالمقاومة أو بوضع ترتيبات جديدة لإتمام المصالحة غير المتفق عليها في القاهرة، مؤكداً أن حركته تتعامل مع تلك التصرفات بسياسة ضبط النفس من أجل الوصول إلى مطلب الشعب الفلسطيني المتعلق بإنهاء الانقسام السياسي إلى الأبد.

وأضافت المستقبل، بيروت، 1/2/2013 أن القيادي في حركة “حماس” أحمد يوسف أعلن أن ترشيح مشعل لرئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية هو بيد الحركة نفسها. وأضاف يوسف أمس الخميس أنه “إذا رأت الحركة أن الظروف السياسية والدولية تسمح بترشيح مشعل، ووجدت أنه شيء مناسب ومتاح، ستقرر أجهزة الحركة ترشيحه من عدمه”.

وأكد يوسف أن حركته “لم تناقش هذا الموضوع حتى اللحظة، وذلك لعدم حدوث أي تطور حول منظمة التحرير، ولم يتم إنجاز أي تقدم حول القضايا التي ستتم مناقشتها، ومن أهمها انضمام حركة “حماس” و”الجهاد الإسلامي” إلى المنظمة.

مقالات ذات صلة