الشتات الفلسطيني

الجبهة الديمقراطية تحيي انطلاقتها ال 44 بمهرجان في مدينة صيدا

الدكتور اسامة: سعد المخيمات الفلسطينية تجمعات وطنية وليست ارهابية

علي فيصل: شرف لنا ان يخرج من بين صفوفنا مانديلا فلسطين وغاندي فلسطين

الدكتور البزري: الاسرى الفلسطينيين هم عنوان الوحدة الوطنية

في مهرجان سياسي احيت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ذكرى انطلاقتها ال 44 وتضامنا مع الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي في قاعة الادب والثقافة بمدينة صيدا بحضور ممثلي الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية اللبنانية والفلسطينية.

افتتح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت مع النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني ، وقدم الخطباء الاستاذ طه العبد ثم كانت كلمة الجبهة الديمقراطية القاها عضو مكتبها السياسي ومسؤول اقليم لبنان علي فيصل قال فيها: إنه لشرف كبير لنا في الجبهة الديمقراطية ان يخرج من بين صفوفنا مانديلا فلسطين القائد عمر القاسم وغاندي فلسطين الاسير الرفيق سامر العيساوي وعشرات المناضلين الاسرى من ابناء جبهتنا الذين يخوضون اليوم معركة الاستقلال الحقيقية الى جانب آلاف الاسرى البواسل. فتحية لهم جميها خاصة رفيقنا سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ سبعة اشهر بما يمثل اضراب الأسطورة لخوضه أطول اضراب عرفته البشرية.

ودعا الى تغليب المصلحة الوطنية والاسراع في انجاز المصالحة وآلياتها فاننا نؤكد رفضنا لأي مفاوضات مع اسرائيل طالما لم يتوقف الاستيطان والتهويد مجددين دعوتنا إلى استرتيجية وطنية بديلة تعزز مقومات صمود شعبنا وصولا للربيع الفلسطيني باستنهاض المقاومة الشعبية والتحرك في كافة الأروقة الدولية لتحصين عضوية فلسطين في الامم المتحدة ومنظماتها خاصة المحكمة الجنائية.

واضاف: بالنسبة لاوضاع شعبنا في لبنان وبعد مضي نحو عام ونصف على تشكيل الحكومة اللبنانية، لم نلمس ان هناك جدية في تطبيق الشق الفلسطيني من البيان الوزاري بحيث بات الانطباع الفلسطيني العام ان نصوص البيان الوزاري ليست سوى عصافير على الشجرة، ما يدعونا مجددا الى مناشدة الرؤساء الثلاثة وجميع التيارات السياسية والكتل النيابية والهيئات الروحية للعمل على الغاء الغبن التاريخي بحق شعبنا ولتصحيح الخلل ووضع الامور في نصابها الصحيح بعيدا عن الاستخدام السياسي والطائفي المزمن.. فحقوق شعبنا في لبنان ليست منّة من احد، ونرفض التعاطي مع شعبنا كمتسولي حقوق، لأن المنطق الانساني والسياسي والاخلاقي يفرض على الدولة اللبنانية اقرار الحقوق الانسانية.

نجدد دعوتنا لتنظيم العلاقات الفلسطينية اللبنانية على أسس سياسية واجتماعية وقانونية وأمنية سليمة وبما يوفر مقومات صيانة الهوية الوطنية.. وصولا لاقرار الحقوق الانسانية كاملة دون انتقاص خاصة حق العمل والتملك واعمار مخيم نهر البارد وغيرها.. وبما يعزز موقف اللاجئين المتمسك بحق العودة وفقا للقرار 194، خاصة وان اللاجئين في لبنان دائما ما اكدوا انهم ليسوا طرفا في الصراعات الداخلية واوليتهم هي قضيتهم الوطنية خاصة حق العودة.

وبالنسبة لقضية النازحين الفلسطينيين من سوريا فاننا نؤكد على ضرورة ابقاء هذه القضية في اطارها الانساني بعيدا عن جميع اشكال الاستغلال السياسي وندعو الجميع تحمل واجباتهم الانسانية بالوقوف على حاجات النازحين الانسانية والتعامل مع هذه القضية بعيدا عن اشكال التمييز.. مؤكدين على المسؤولية المباشرة التي تتحملها وكالة الغوث باعتبارها المعني بشكل مباشر عن اغاثة النازحين لجهة تقديم المساعدات السريعة خاصة لناحية تأمين المسكن وضع الخطط المستقبلية الكفيلة بالتخفيف من المعاناة الانسانية للعائلات الى حين عودتها السريعة الى مخيماتها في سوريا.

كلمة القوى والاحزاب اللبنانية القاها الدكتور اسامة سعد رئيس التنظيم الشعبي الناصري اكد فيها على الدور الريادي الذي تلعبه الجبهة الديمقراطية في الوحدة الوطنية الفلسطينية والدفاع عن مصالح الشعب الفلسطيني مؤكدا على اهمية انهاء الانقسام السياسي الفلسطيني وتوحيد كافة الجهود من اجل مواجهة العدو الصهيوني ومشروعه الاستيطاني وحيا الاسرى الابطال الذين يخوضون معركة الامعاء الخاوية وعلى راسهم الاسير سامر العيساوي والشهيد عرفات جردات الذي استشهد اثناء التعذيب في زنازين العدو الصهيوني وختم على ضرورة توحيد كل الجهود في مخيم عين الحلوة من اجل تفويت الفرصة وعدم جر المخيمات الى الصراعات الداخلية لانه لا يستفيد منها سوى العدو

كلمة صيدا الوطنية القاها الدكتور عبد الرحمن البزري اعلن فيها على ضرورة دعم الشعب الفلسطيني وكافة قواه السياسية لدعم الاسرى الابطال وهو يجسدون اروع الملاحم بصدورهم العارية محملا المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن حياة الاسرى وطالب البزري بالتركيز على الوحدة الوطنية الفلسطينية الكفيلة بافشال كافة مشاريع العدو وافشالها وختم البزري بدعوة الدولة اللبنانية الى اقرار الحقوق المدنية والانسانية للشعب الفلسطيني لانه لا يجوز الاستمرار بحرمان الشعب الفلسطيني من حق العمل والتملك

كلمة حركة امل القاها عضو المكتب السياسي للحركة بسام كجك اكد في كلمته على ضرورة انهاء الانقسام الفلسطيني وتوحيد الجهود لدعم القضية الوطنية الفلسطينية لصيانة حق عودة اللاجئين الفلسطينيين ورفض كل مشاريع التوطين والتهجير واكد ان حركة امل ستبقى الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله المتواصل حتى دحر الاحتلال واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وختم بالتحية للجبهة الديمقراطية في ذكرى انطلاقتها

الجبهة الديمقراطية تحيي انطلاقتها ال 44 بمهرجان في مدينة صيدا

الجبهة الديمقراطية تحيي انطلاقتها ال 44 بمهرجان في مدينة صيدا

الجبهة الديمقراطية تحيي انطلاقتها ال 44 بمهرجان في مدينة صيدا

مقالات ذات صلة