اخبار الوطن العربي

بيريز: حزب الله حاول تنفيذ 20 عملية ضدّ أهداف إسرائيلية في الخارج

بيريز: حزب الله حاول تنفيذ 20 عملية ضدّ أهداف إسرائيلية في الخارج

تل أبيب: اتهم الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، خلال لقاءاته في الاتحاد الأوروبي، حزب الله بمحاولة تنفيذ 20 عملية ضد أهداف إسرائيلية في الخارج، في ساق حملة تل أبيب لوضع “الحزب” على قائمة الإرهاب في أوروبا. وحث بيريز خلال زيارته مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أمس، دول الاتحاد على وضع حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية في أوروبا. وحسب تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحافي بعد لقائه مع رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، فإنه “وجد آذانا صاغية” لطلبه خلال سلسلة لقاءات عقدها مع قادة الاتحاد ومع مجموعات أوروبية مناصرة لإسرائيل.

وجاء في حثه الأوروبيين قوله “إذا لم تبعدوا حزب الله عنكم، سيحسب أنكم تبيحون له ما يفعله ضد إسرائيل والأهداف الإسرائيلية والأوروبية في أوروبا”. ومن ثم اتهم حزب الله بالمسؤولية عن 20 عملية إرهابية زعم أنه جرى تخطيطها أو تنفيذها ضد أهداف إسرائيلية، أبرزها العملية في مدينة بورغاس البلغارية العام الماضي. ولفت النظر إلى أن حزب الله يشارك فعليا في الحرب الدائرة في سوريا لمصلحة قوات النظام.

وحول قضية مقاطعة المستوطنات، قال بيريز إنها لن تحقق أهدافها، وأكد ثقته بأن “السلام مع الفلسطينيين ممكن، خصوصا بوجود رجل سلام على رأس قيادته مثل محمود عباس”. وتابع “أنا أعرفه شخصيا وأعرف أنه رجل سلام حقيقي وأعتقد أننا أنجزنا غالبية النقاط للاتفاق حول السلام لكننا نحتاج إلى مزيد من الجهود”.

الشرق الأوسط، لندن، 9/3/2013

مقالات ذات صلة