اخبار الوطن العربي

مصادر أمنية إسرائيلية: عباس لوّح أمام كيري بإطلاق انتفاضة ثالثة

مصادر أمنية إسرائيلية: عباس لوّح أمام كيري بإطلاق انتفاضة ثالثة

القدس المحتلة – سما: نقل موقع ديبكا المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية عن لمصادر عسكرية وأمنية في تل أبيب قولها إن الرئيس أبو مازن لوّح أمام وزير الخارجية الأمريكي باندلاع انتفاضة ثالثة سلمية وغير مسلحة في الخامس عشر من ابريل الجاري، فيما ترى القيادة الأمريكية أن هذه آخر محاولة لها لصد أبو مازن عن تفجير انتفاضة ثالثة وإعادته لطاولة المفاوضات فيما يقوم هو بنقل رسائل إلى القادة الميدانيين انه يريد انتفاضة سلمية دون استخدام أي سلاح ناري.

وحسب الموقع الاستخباري أن كيري حذّر أبو مازن أن انتفاضة ثالثة ستعني عكس الوعد الذي قدّمه عباس لأوباما حين زار رام الله في الحادي والعشرين من آذار. ولكن أبو مازن ابلغ كيري أن صبره قد نفّذ وان 15 نيسان هو الموعد المحدد للانتفاضة وان إسرائيل تستعد فعلا لسيناريو يخرج فيه الفلسطينيون ومعهم تلاميذ المدارس لقطع الطرقات في الضفة الغربية والتصدي للقوات الإسرائيلية بالحجارة والمولوتوف.

جون كيري حاول إقناع القيادة الفلسطينية أن الظروف لا تسمح بانتفاضة ثالثة لان الوضع السوري خطير وان سوريا وحزب الله وحماس في غزة سيكونون الرابح الأكبر من ذلك، ولكن أبو مازن رد على كيري انه لا يستطيع إقناع الشعب الفلسطيني بالبقاء في بيوتهم بينما كل الشرق الأوسط يغلي ويتظاهر وان دوره التاريخي هو إبقاء الشعب الفلسطيني على خارطة الشرق الأوسط وانه لا يستطيع الحفاظ على الوضع القائم في ظل تعنت إسرائيل وعدم وجود مفاوضات ” أنا لا اضمن أبدا إبقاء السيطرة على الشارع”.

وترى أوساط إسرائيلية ودولية أن أبو مازن يسير على خطى عرفات تماما وانه يريد تفجير انتفاضة مثلما فعل عرفات قبل 13 عاما حين تعثرت المفاوضات، بل إن المخابرات الإسرائيلية تعرف أن عباس أتم جميع الاستعدادات والجهوزية لتفجير الانتفاضة الثالثة.

ومن اجل تقريب الصورة ذكر موقع ديبكا أن ما شهدته الأراضي الفلسطينية حين توفي الأسير ميسرة أبو حمدية كان نموذجا صغيرا لما يمكن أن تراه إسرائيل في اقرب وقت. وكيف سارع عباس فورا لتحميل إسرائيل موت الأسير رغم انه توفي بالسرطان.

وأوضح أن أبو مازن وكيري ونتنياهو يعرفون جيدا انه لا يمكن أن يسيطر احد على الانتفاضة، وأنها آجلا أم عاجلا ستصبح انتفاضة مسلحة ويدخل الجيش للمواجهة وتلتهب النيران في كل مكان.

وكالة سما الإخبارية، 10/4/2013

مقالات ذات صلة