اخبار الوطن العربي

السلطة الفلسطينية تطلب من وزير الخارجية الأمريكي تقديم رؤيته النهائية لمبادرة السلام

السلطة الفلسطينية تطلب من وزير الخارجية الأمريكي تقديم رؤيته النهائية لمبادرة السلام

ذكرت الشرق الأوسط، لندن، 19/6/2013 من رام الله نقلاً عن مراسلها كفاح زبون أن مسؤول فلسطيني، قال إن السلطة الفلسطينية، طلبت من وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، تقديم رؤيته النهائية لمبادرة السلام التي عمل عليها لعدة شهور، وكان يفترض أن يقدمها في الأسبوع الأول من يونيو (حزيران) الحالي.

وأكد عضو الوفد الفلسطيني محمد أشتية، أن رام الله طلبت عدم تمديد مهلة كيري مرة أخرى، ويتوقع منه أن يقدم رؤيته خلال جولته المقبلة، المتوقعة الأسبوع المقبل.

واستبعد أشتية أن يكون كيري قد أحدث اختراقا على الجانب الإسرائيلي، أو حصل على أجوبة من الحكومة الإسرائيلية، تلبي الحد الأدنى من المطالب الفلسطينية، متهما الحكومة في تل أبيب بالعمل على تقويض مساعي تحقيق السلام وحل الدولتين. وانتقد أشتية عدم وجود ضغط أميركي ودولي جدي على إسرائيل لتلبية المطالب الفلسطينية، مؤكدا أن خيارات الفلسطينيين الآن هي التوجه إلى المؤسسات الدولية والانضمام إليها إذا ما فشل كيري نهائيا.

ونفى أشتية، وجود أي خطط لعقد لقاءات ثلاثية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بحضور كيري، مجددا تأكيد المطالب الفلسطينية بضرورة وقف البناء الاستيطاني والتزام حل الدولتين على حدود عام 1967 قبل استئناف المفاوضات.

وأضافت القدس العربي، لندن، 11/6/2013 من رام الله نقلاً عن مراسلها وليد عوض، صرح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف الثلاثاء ‘أن زيارة كيري القادمة للأراضي الفلسطينية وإسرائيل لن يكون من خلالها أي حلول في الأفق ولن يكون هناك أي بلورة لخطة جديدة لفتح أفق سياسي جديد مع إسرائيل’، منوها الى تصريحات العديد من المسؤولين الإسرائيليين الذين اكدوا مؤخرا بان مبدأ حل الدولتين لم يعد قائما إسرائيليا، اضافة الى رفض الحكومة الإسرائيلية وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 مما يعني استحالة ان يكون هناك مفاوضات.

ولفت أبو يوسف إلى أن كل الممارسات والأفعال الإسرائيلية على ارض الواقع تشير الى وجود قرار إسرائيلي بافشال جهود كيري ومنعه من الوصول لاية نتيجة ايجابية نحو استئناف المفاوضات، وهذا نتيجة إنحياز الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل ورغبتها بالدخول في مفاوضات دون أي مرجعية دولية أو جدول زمني.

مقالات ذات صلة