شؤون فلسطينية

حماس تتهم حركة فتح بتحريض المصريين عليها

اتهمت حركة حماس حركة فتح بتحريض وتأليب الرأي العام المصري عليها وعلى قطاع غزة عقب تبني فتح ما يشاع عن تدخل حماس في الشأن المصري الداخلي. ورغم نفي حماس أي علاقة لها بالأحداث الداخلية في مصر خلال حكم الرئيس المعزول محمد مرسي أو بعده،

فإن حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية أصدرت عدداً من البيانات والتصريحات الصحفية عقب عزل الرئيس مرسي من منصبه تطالب حماس بوقف ما أسمتها تدخلاتها في الشأن المصري الداخلي لما له من تأثيرات على الفلسطينيين.

ولا تزال وسائل إعلام مصرية وأخرى فلسطينية تتحدث عن اعتقال عناصر من حماس في سيناء وفي القاهرة كانوا يدعمون سلطة الإخوان المسلمين، لكن تلك المزاعم نفتها مراراً الأجهزة الأمنية المصرية التي لم تتمكن من إثباتها.

من جهته كشف صلاح البردويل عن وثائق تدين السلطة في الحملة الإعلامية المثارة ضد حماس. وكشف البردويل عن حصول حركته على وثائق موقعة من رئيس جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية ماجد فرج تحتوي على تعليمات “لنسج قصص من الخيال ومفبركة بالاشتراك مع إعلام فتح لمهاجمة حماس”.

وأوضح أن هذه القصص يتعاون على نشرها إعلام فتح إلى جانب بعض الإعلام المصري المعني بتشويه صورة حماس والمقاومة الفلسطينية، قائلاً إنه يجري بثها على أنها مسلمات ودون أخذ رد حماس عليها. وعلى الجانب الآخر قال القيادي بحركة فتح يحيى رباح إن هناك وقائع كثيرة تكشفت في الفترة الأخيرة عن تدخل حماس في الأوضاع الداخلية المصرية ومنها اعتقال عناصر في الحركة في ميدان رابعة العدوية وغيره.

وأوضح أن الدعوات لحماس بعدم التدخل بالشأن المصري لا يعني أنها متهمة، ولكن ربما يوجد أشخاص من حماس أو من المقربين منها يتدخلون في الشأن المصري دون علم قيادة الحركة، مطالباً حماس بالوقوف عند مسؤولياتها حتى لا يدفع الشعب الفلسطيني الثمن. ورفض رباح اعتبار هذه الدعوة وما تبعها من اتهامات لحماس بالتدخل في الشأن المصري نابعة من المناكفة السياسية بين فتح وحماس.

الجزيرة نت، الدوحة، 12/7/2013

مقالات ذات صلة