الاحتلال

حكومة نتنياهو أقرت بناء أكثر من خمسة آلاف وحدة استيطانية خلال أربعة أشهر

أظهر تقرير نشرته “حركة السلام الآن” الاسرائيلية، ان أعداد تراخيص البناء في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية، بلغت ذروتها منذ تشكيل حكومة نتنياهو الاخيرة، قبل اربعة أشهر، وذلك حسب ما أوردته صحيفة “يديعوت احرونوت” في عددها الصادر اليوم الاثنين.

وقالت “السلام الآن” في تقريرها، بأنه تم تقديم تراخيص لبناء اكثر من 5 آلاف وحدة سكنية في المستوطنات، وان طرح هذا العدد من التراخيص خلال فترة زمنية محددة، يعتبر رقماً قياسياً فاق جميع الفترات السابقة.

واشارت “السلام الآن” الى آلية منح هذه التراخيص، موضحة ان المرحلة الاولى تتمثل بأخذ موافقة وزير الجيش على ذلك، وبعد ذلك يتم طرح العطاءات وتقديم الاعتراضات. وقالت انه ووفقاً لما هو متوفر لديها (السلام الان) من معطيات فإن 1500 وحدة استيطانية منها حصلت على موافقة وزير الجيش.

وقال التقرير إن ثُلث تلك المستوطنات حاز فعليا على موافقة رسمية من وزير الدفاع الإسرائيلي، ومستعرضا أعداد الوحدات الاستيطانية الجاري العمل من أجل استكمال المصادقة على بنائها في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية، وهي مستوطنة عيلي زهاف 1144 وحدة استيطانية جديدة، ومستوطنة بيت ايل 296 وحدة، ومستوطنة شيلو 112 وحدة، ومستوطنة نوفي فرات 274 وحدات، ومستوطنة آلموج 31 وحدة، ومستوطنة ياكير 160 وحدة، وخمسة آلاف وحدة استيطانية جديدة قيد الترخيص لبنائها في الضفة، ومستوطنة سنسنه 325 وحدة، ومستوطنة براخا 90 وحدة، ومستوطنة كوخاف يعقوب 38 وحدة، ومستوطنة موديعين عيليت 992 وحدة، ومستوطنة آلون شابوت 1 وحدة، ومستوطنة كفار ادوميم 25 وحدة، وايتمار 675 وحدة، وبروخين 550 وحدة، و كرميئيل 80 وحدة، ومعاليه ادوميم 112 وحدة، ومستوطنة افرات 6 وحدات، ومستوطنة روتم 170 وحدة، وتقوع 24 وحدة، ومستوطنة كارني شومرون 22 وحدة، وآلفي منشيه 14 وحدة، ومستوطنة جفعات زئيف، يجري العمل على ترخيص بناء 29 وحدة استيطانية جديدة فيها.

ومن جهته قال سكرتير ‘حركة السلام الآن’ ياريف اوبنهايمر تعقيباً على ذلك ‘ان الحكومة الاسرائيلية تتحدث عن حل الدولتين، بينما تمارس على الارض عكس ذلك’.

رام الله- غسان حلاوة
القدس، القدس، 23/7/2013

مقالات ذات صلة