اخبار الوطن العربي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 23/2/2013

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 23/2/2013

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

اقتراح “اللقاء الأرثوذكسي” لن يمر، كما أكد الرئيس ميقاتي بعد الرئيس سليمان، فيما “التيار الوطني الحر” لا يتعاطى إيجابا مع طرح الرئيس بري، في وقت يراوح مشروع الحكومة مكانه رغم إمكان تعديله.

وهكذا الأفق السياسي مقفل حاليا في وجه الحلول، الأمر الذي يقتضي جولة اتصالات ومشاورات واسعة النطاق، إذا كان الأفرقاء حريصين على إتمام الإستحقاق الإنتخابي في مهلته الدستورية.

أمنيا، اقتحم 6 مسلحين المستشفى الإسلامي في طرابلس واقتادوا المدعو محمد يوسف الموقوف بتهمة الاشتراك في حادث إطلاق النار على موكب الوزير فيصل كرامي منذ فترة.

وفي عرسال الوضع غير مقلق، ورئيس الجمهورية أبلغ مخاتيرها أن التحقيق في ما حصل يتطلب أولا تسليم المطلوبين.

ومن بريتال، نفذت قوة من الجيش حملة دهم وأوقفت متهمين في إشكال بين عائلتين استعملت فيه الأسلحة.

وفي صيدا، وتحديدا في عبرا، تتواصل الإجراءات الأمنية للجيش غداة الظهور المسلح للشيخ الأسير الذي يعتزم إقامة إعتصام في ساحة الشهداء في وسط بيروت ظهر غد. وقد صدرت إشارة عن القاضي صقر بإستدعاء الشيخ الأسير إلى مخفر صيدا، وسؤاله عن أسباب الظهور المسلح.

في سوريا، المواجهات تواصلت في عدد من المناطق، والإئتلاف المعارض في الخارج رد على القصف الصاروخي لحلب بقرارات سياسية منها مقاطعة “مؤتمر أصدقاء سوريا” في روما، ورفض الدعوات الموجهة إليه من واشنطن وموسكو.

وفي شأن آخر، عضو “الإئتلاف السوري” عبد الباسط سيدا، دعا “حزب الله” الى أن يتهيأ لمرحلة ما بعد الأسد، كما قال.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أن بي أن”

لقاءات بالمفرق حول القانون الإنتخابي لإيجاد طرح يستبعد المشروع الأرثوذوكسي:

على الخط الاشتراكي – المستقبلي، رصدت تحركات مكثفة تحدث عنها النائب عمار حوري للـNBN من زاوية رفض ما أقرته اللجان.

وعلى خطوط 14 آذار، نشطت الكتائب في محاولة تدوير الزوايا الانتخابية، وإن تحدث الرئيس أمين الجميل للـnbn عن صعوبة في إجراء الإنتخابات في موعدها، فأعطى الأولوية لاستيلاد قانون متفاهم عليه. الجميل أشار الى تركيز يتم على النظام المختلط من جديد وتقسيم الدوائر دون أن يحدد نسبا واضحة: “ما منقول فول تيصير بالمكيول”، قال رئيس حزب الكتائب.

أما رئيس الحكومة فأسقط الحرم الوطني على “المشروع الأرثوذكسي” قائلا: أنه لن يمر لأنه يخالف جوهر لبنان.

الأمن في الساعات الماضية نافس الاهتمام الانتخابي، فتعكرت أجواء طرابلس برصاص من هنا، وقذيفة من هناك لم تطح بالانضباط الأمني. لكن صيدا كانت تخشى ممن يعبثون بأمنها وتترقب حزم الدولة.

ومن هنا كان كلام وزير الداخلية للـnbn اليوم حاسما بعدم السماح لأحد حمل السلاح. فيما كان القضاء يتحرك على خط الإشارة لاستدعاء الأسير الى مخفر صيدا لسؤاله عن الانتشار المسلح بالأمس، لكن الدولة نفسها كانت تعمم تدابير أمنية في وسط بيروت غدا مواكبة لتظاهرة دعا لها الأسير في ساحة الشهداء.

سوريا، معارضة تنسحب من التزاماتها بالحوار وتلغي زياراتها الى موسكو، في قرارات أبعد من حدود تفجيرات دمشق، التي أوحت وكأنها جاءت غب الطلب. فما هو السر؟ وهل ترفع المعارضة سقفها قبل التسوية؟ أم تبرر عجزها عن ضبط “جبهة النصرة” في الداخل السوري؟ أم أن قراراتها جاءت انسجاما مع طلبات دولية؟

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

مفاجآت طهران تكاد لا تنتهي، فبعد ساعات من تسريب الاتحاد الاوروبي لخبر تقديم حوافز جديدة لايران في الملف النووي، كشفت الأخيرة عن انشاء ستة عشر موقعا لبناء محطات نووية جديدة. وبموازاة تأكيدها ان الدفاع عن الحقوق النووية هو كالدفاع المقدس، اطلقت الجمهورية الاسلامية مناورات برية ضخمة لاختبار الاجهزة المتطورة الحديثة، وتنظيم قوات الدفاع الشعبي، وفي كلتا الحالين لا تخفى رسائل القوة السياسية والعسكرية.

رسائل من نوع آخر تراوحت بين الضغط والابتزاز بعثت بها المعارضة السورية في الخارج الى رعاتها الدوليين، مبددة أجواء التفاؤل بإمكانية التوصل إلى حل سياسي تبدو الدول الغربية أكثر المتحمسين له، فبعد المعلومات عن تلقيها منحة مالية خليجية تقدر بمئة مليون دولار أعلنت هذه المعارضة الغاء زياراتها لكل من موسكو وواشنطن وتعليق مشاركتها في مؤتمر ما يسمى “اصدقاء سوريا” المقبل في روما في ظل الحديث عن ازمة في كيفية تأمين مصادر تمويلية للمعارضين السوريين.

وفي لبنان اختمرت رسائل الود الميقاتية في رفض “الأرثوذكسي”، فبعثها تغريدة عبر “تويتر” متناغمة مع تغريدات رئيس الجمهورية، وقال إن القانون لن يمر، وبهذا الموقف تكتمل أصابع الضغط لمحاولات خنق “الأرثوذكسي” قبل ان يكمل مشواره الى الهيئة العامة التي لم يعرف حتى الساعة مصيرها ولا مصير الانتخابات النيابية.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أم تي في”

أقفل الأسبوع على نوايا طيبة معلنة بالبحث عن بديل من قانون “اللقاء الأرثوذكسي” يؤمن مفاعيله. ورغم الهدوء الظاهر الذي يسود الوسط السياسي، إلا أن حركة ناشطة تدب في كواليس سياسيي الصف الأول سعيا إلى تحقيق هذه الغاية. وللدلالة على صعوبة المهمة يمكن رصد العميد كارلوس إده الذي نظم مسابقة ووضع جائ

زة قيمتها مئة ألف دولار لمن يأتيه بالقانون الأمثل.

في الانتظار تتبدد الشكوك لمصلحة اليقين بأن الاستحقاق النيابي آيل إلى تأجيل حتى ولو صار الاتفاق على قانون، أي قانون.

في المقلب الآخر، الوضع الأمني أسير مربع أسود تتقلب النار على زواياه، من صيدا جنوبا إلى طرابلس شمالا إلى البقاع المفتوح على البركان السوري، إلى الفلتان الأمني المتنقل خطفا للأبرياء لقاء فديات مالية، وآخر المآثر اقتحام مسلحين المستشفى الاسلامي في طرابلس وتهريب الموقوف محمد يوسف المتهم باطلاق النار على الوزير فيصل كرامي.

بالتوازي، الهيئات النقابية المضربة، ردت على إهمال الحكومة مطالبها بالتهديد بالمزيد من التصعيد بدءا من الاثنين.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أو تي في”

لم يكن ينقص هذه الدولة سوى تحرير أحد مطلقي النار على موكب الوزير فيصل كرامي، بالقوة من بين حراسة أمنية يفترض أن تكون مشددة في طرابلس، ليكتمل مشهد عجزها الصارخ والمعيب.

دولة يتمختر فيها الأسير بسلاحه في وجه أشباح وأرواح على طريقة تلفزيون الواقع، ويشتم ويهدد ويحرض ويأتي من يراضيه ويقف على خاطره.

دولة تستنفر لإطلاق شادي المولوي وتعتذر منه وتنقده مالا، وتخصص له راتبا بدلا من زنزانة.

دولة يفر موقوفوها من سجن رومية ولا يتركون أثرا كالملح في الماء والطير في السماء.

دولة تتنازل عن هيبتها فتفاوض سجناء على أنهم سجانين، وتتصرف كسجين، وتتحدث كرهينة، يقتل فيها ضباط ورتباء عن سابق تصور وتصميم، ليأتي من يقول أنها حادثة مؤسفة، وتكبر الكذبة وتظهر المعالجات وتمييع المأساة، وقد نصل الى وقت تعتذر فيه الدولة ربما من القتلة.

دولة بات يخشى بعض المنضوين إلى أسلاكها العسكرية والأمنية، دخول السجن أو سوء العاقبة، إذا نفذوا القانون أو حافظوا على ما تبقى من هيبة الدولة وكرامة العلم واحترام الذات.

دولة تهدر المليارات وتغض النظر عن أصحاب المليارات، ولا تجرؤ على إستعادة أملاكها البحرية والنهرية ولا على فرض ضريبة تصاعدية، وتتجرأ بالمقابل على الفقراء والشرفاء، فلا يهزها إعتصام ولا يهمها إضراب ولا يرف لها جفن.

دولة تنأى بنفسها عن الأمن، والحرب تكاد تنتقل إليها عبر الحدود.

دولة تصم آذانها عن دعوات التحريض وكلام الفتنة، فيما التجييش يقرب البلد من النار.

دولة تجادل في جنس الإنتخابات، ونصف اللبنانيين يعايش الجوع ويعتاش من المساعدات، ويعيش على هامش المستقبل، لأن هذه الدولة أعادته سنوات ضوئية الى الوراء.

لم يكن ينقص سوى تحرير محمد يوسف في دولة مباحة، حرمتها مستباحة برا وبحرا وجوا.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أل بي سي آي”

في صيدا، قصة شقتين. وفي طرابلس، قصة مدينة. وفي بعبدا، حظر تجول ليلي يفرض على الأجانب. كل ذلك في بلاد الإضراب المفتوح.

حكاية Flash Memory رواها الشيخ أحمد الأسير اليوم، وهي تتضمن شيفرة أسماء ومواقع وأسلحة، اعتبرها دليلا على استهدافه من قبل قوة ضاربة تقطن شقتين مقفلتين في محيط مسجد بلال بن رباح. الأسير نفسه، سيسير غدا، وإسلاميين آخرين، إلى ساحة الشهداء، للمطالبة بإطلاق الموقوفين الإسلاميين.

لكن، لا يحتاج كل الموقوفين إلى تظاهرات. فقد قامت مجموعة مسلحة باقتحام المستشفى الإسلامي في طرابلس، وأطلقت أحد الموقوفين في قضية إطلاق النار على الوزير فيصل كرامي وقضايا أخرى. وذلك فيما تعيش المدينة على إيقاع الإينيرغا المتقطعة، والتي لا تحتاج إلا لفتيل انفجار.

نقابيا، أعلنت هيئة التنسيق تصعيد خطواتها بدءا من هذا الاثنين الذي سوف يشهد امتحانا لأساتذة المدارس الخاصة وقدرتهم على الالتحاق بإضراب زملائهم.

سياسيا، الرئيسان ميشال سليمان ونجيب ميقاتي يجددان رفضهما لمشروع قانون “اللقاء الأرثوذكسي”. لكن، كما بدأت المفاعيل الطائفية لهذا القانون تتجلى مزيدا من العصبيات، بدأ خطاب العنصرية يجد أيضا تطبيقاته الرسمية على أرض الواقع. فبخفة لا تحتمل، سمحت بلديات لبنانية لنفسها فرض حظر تجول ليلي على الأجانب، والمقصود ضمنا، السوريين تحديدا. لافتات علنية تنتشر في شوارع تلك البلدات، لا ينقصها إلا وضع إشارة “أكس” على غرف الأجانب وبيوتهم، على غرار ما كانت تفعله حركات لفظها التاريخ.

لكن ذلك لم يستدع تدخل أي وزارة. تماما كما لم يستدع الإضراب المفتوح الإسراع في إحالة السلسلة. فكل شيء مباح في بلاد الشقق المقفلة، والرتب والرواتب المعلقة.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

الاتصالات، المعلن عنها وغير المعلن، تشير الى مساعي حقيقية تبذل لبلورة صيغة قانون انتخابي يحظى بموافقة معظم القوى ويحقق الشراكة الحقيقية.

وفي هذا الاطار تحدث الرئيس أمين الجميل لتلفزيون “المستقبل” عن اتصالات مكثفة مع جميع القوى لبلورة تصور مشترك لاجراء الانتخابات ضمن المهل الدستورية، وهذا أمر أساسي، محذرا من ان عدم التوصل إلى نتيجة حول قانون الانتخاب بالمهل الدستورية، يشكل خطرا كبيرا على الحياة الديموقراطية كما على سمعة لبنان.

إلى ذلك، برز تجديد قوى الثامن من آذار هجومها على رئيس الجمهورية، في ضوء موقفه الرافض لمشروع الانتخابات المسمى “الأرثوذكسي”.

ووسط هذه الأجواء السياسية، أنهت هيئة التنسيق النقابية الأسبوع الأول من تحركها في الشارع، معلنة التص

عيد اعتبارا من الاثنين المقبل في سلسلة تحركات أبرزها أمام مصرف لبنان بعد غد الاثنين، على ان تقطع الطرق المؤدية إلى المدارس الخاصة اعتبارا من صباح الثلاثاء.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

بعد ضبط كاميرا الجديد الشيخ أحمد الأسير مسلحا، أيقنت الدولة أنها أمام حال تستدعي المساءلة، فقرر القاضي صقر صقر الإيعاز إلى مخفر صيدا باستدعاء الأسير ليس لتوقيفه بل للاستماع إليه والاستئناس برأيه واستيضاحه عن نوعية السلاح الذي كان يمتشقه.

لن يحضر الأسير إلى المخفر، وهو لم يتبلغ بعد أي إخطار للاستدعاء، كما يردد مناصروه، علما أنه ينوي القيام باعتصام في وسط بيروت غدا تضامنا مع الموقوفين الإسلامين، وإذا ما صدرت في حقه مذكرة بلاغ وتحر فسوف ينضم إلى مجموعة المطلوبين في عداد أنصاره، معتبرا أن أي مذكرة ضده شخصيا ستكون خطا أحمر.

الخطوط الحمر استباحتها مجموعة مسلحة في طرابلس اقتحمت المستشفى الإسلامي في المدينة، وأقدمت على تهريب محمد يوسف أحد المطلوبين في إطلاق النار على موكب الوزير فيصل كرامي. وتردد أن أهل الموقوف يوسف استحصلوا على رعاية وبركة من أحد علماء المدينة الإسلاميين لينفذوا الاقتحام. وقد أعلن كرامي أن المسلحين الذين اقتحموا المستشفى معروفون بالأسماء، نافيا إطلاق النار على منزله اليوم.

الأمن القاصر، من طرابلس إلى صيدا، فرض طوقا على السياسة بقانونها الانتخابي واستحقاقها الحزيراني الذي يبدو أن داء التمديد قد ضرب كل مفاصله. طلائع تأجيل الانتخابات لاحت أوروبيا أولا مع تغليب الاستقرار على الانتخابات، وما على الخارج إلا أن يقرر حتى يبدأ اللبنانيون التنفيذ في حفلة تمديد إذا ما أصابت مجلس النواب فإنها ستتدحرج كأحجار الدومينو وتشمل بعطفها رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب وتمد بطول ميقاتي وتعرج الصفقة على قيادة الجيش ومديرية الاستخبارات وقيادة الأمن الداخلي، ولا تنتهي برأس القضاء.

ودرءا لمراسم هذا الحفل، تدخل القيادات السياسية في تجربة الأسبوع الأخير للحل بقيادة المايسترو نبيه بري، ذلك بعدما فتح العماد ميشال عون بالأمس كوة في الجدار الانتخابي السميك، بإعلانه خيار لبنان دائرة انتخابية واحدة مع النسبية بديلا من “الأرثوذكسي”، وهذا الخيار وإن كان يستحيل تطبيقه حاليا إلا أنه يبقى في المدى البعيد مفتاح الحل الذي سيغير صورة لبنان.

مقالات ذات صلة