اخبار الوطن العربي

جبهة العمل الإسلامي: تولينا تقريب وجهات النظر بين حماس وحزب الله

بيروت – نذير رضا: أكد القيادي في “جبهة العمل الإسلامي” النائب كامل الرفاعي، المنضوي في إطار كتلة حزب الله النيابية، أن لقاءات بين قياديين في حزب الله، وحركة حماس، عقدت في لبنان في الفترة السابقة، جرى خلالها “تقييم المرحلة الماضية”، و”مهدت للقاء جمع بين حماس والمسؤولين الإيرانيين عقد أخيرا في طهران”.

وقال الرفاعي لـ”الشرق الأوسط” إن “جبهة العمل الإسلامي”، المقربة من الطرفين “تولت تقريب وجهات النظر بين حركة حماس وحزب الله”، مؤكدا أن “التواصل حصل، قبل أن يصل إلى التواصل المباشر مع الإيرانيين قبل نحو عشرين يوما”. وأوضح أن اللقاءات التي جرت في لبنان “تخللها نوع من العتاب والتقييم للمرحلة الماضية، وتداول المجتمعون خلالها قضية ما يحصل في سوريا ومصر والعالم العربي”، لافتا إلى أن “هناك شبه تفاهم بين الطرفين على وجهات نظر متعددة ومتقاربة حول قضايا العالم العربي”.

وإذ أكد الرفاعي أن نقدا للمرحلة السابقة جرى خلال اللقاءات، أعرب عن اعتقاده أن “نقاط الخلاف بين حماس من جهة، وحزب الله والإيرانيين من جهة أخرى، أصبحت ضيقة، فيما ارتفعت أسهم التفاهم بشكل كبير”.

وأفادت مصادر صحافية في بيروت أمس بأن سلسلة لقاءات على مستوى قيادي بارز بين حزب الله وحركة حماس وإيران، وقالت المصادر إن المجتمعين “أبدوا تخوفا من التطورات المقبلة التي تؤشر لمحاولات محاصرة قوى المقاومة”. وذكرت أن إيران “أعادت تعزيز دعم حركة حماس وحكومة غزة”.

وقال الرفاعي إن “تقريب وجهات النظر بين حزب الله وحماس، الذي تولاه قياديو جبهة العمل الإسلامي في لبنان، جرى عبر التنسيق مع قيادات بارزة في حماس شملت عضو المكتب السياسي ومسؤول العلاقات الخارجية أسامة حمدان، وممثل الحركة في لبنان علي بركة ومسؤولين آخرين”. ولفت إلى أنه “حين بدأت الاجتماعات الثنائية بين الطرفين انتهت مهمتنا”، مؤكدا أن “التواصل الذي تم في لبنان مع حزب الله كان توطئة لما حصل لاحقا من لقاءات بين حماس والمسؤولين الإيرانيين”.

الشرق الأوسط، لندن، 24/9/2013

مقالات ذات صلة