اخبار الوطن العربي

بالصور والفيديو .. إنفجاران قرب السفارة الإيرانية في بيروت (تغطية مباشرة)

وقع صباح اليوم انفجار مزودج قرب السفارة الايرانية في بئر حسن- الجناح. الوكالة الوطنية معلومات افادت أن الانفجار الاول ناجم عن انتحاري يسير على قدميه والثاني عن انتحاري آخر يقود سيارة، مشيرة الى ان زنة العبوة قدّرت بأكثر من 100 كلغ وافيد أن الانفجار وقع داخل موقف للسيارات مقابل السفارة الايرانية.

وحضر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر الى مكان الانفجارين في الجناح.

وأعلن سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية غضنفر ركن ابادي استشهاد المستشار الثقافي في السفارة الشيخ ابراهيم الانصاري، الذي تسلم مسؤولياته في لبنان منذ شهر، مشيرا الى انه “رغم كبره في السن كان يتمنى دائما الشهادة والاستشهاد في سبيل الله على ارض الانبياء”. (اضغط هنا لمشاهدة صورة الشيخ ابراهيم الانصاري)

وفي وقت لاحق أعلنت وكالة رويترز أن كتائب عبد الله عزام المرتبطة بالقاعدة أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم المزدوج على السفارة الإيرانية في بيروت.

مصادر حزب الله كشفت ان انتحاري تقدّم على دراجة نارية باتجاه الحاجز الخارجي للسفارة الايرانية فأطلق عليه حراس السفارة النار، ففجّر نفسه. ثم تقدمت سيارة رينو رابيد وتم تفجيرها في المكان عينه.

وأعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل عن وقوع 23 شهيداً و 146 جريحاً بتفجيري بيروت وطلب من جميع مستشفيات بيروت والضواحي فتح ألابواب أمام المصابين من ضحايا التفجير الارهابي في الجناح وتقديم أفضل سبل العناية بهم، معلنا “أن وزارة الصحة تضع امكانياتها القصوى لتوفير أعلى درجات العناية لهم”.

وصدر عن الصليب الاحمر اللبناني بياناً أولياً جاء فيه انه “وعلى إثر الانفجار الذي وقع في منطقة الجناح قرب السفارة الإيرانية عند الساعة 9:40 دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني، تحركت على الفور فرق الإسعاف والطوارىء التابعة للصليب الأحمر اللبناني إلى مكان الانفجار، ووصل عديدها تباعا إلى 50 مسعفا و14 سيارة إسعاف، وعمل المسعفون فورا على نقل الضحايا وإجراء مسح شامل لمكان الانفجار والأبنية المحيطة وتم إحصاء بشكل أولي حتى الساعة 11:00 قبل الظهر، 19 شهيدا وأكثر من 116 جريحا وحالة صحية شاركت فرق الإسعاف والطوارىء في نقل عدد منهم إلى مستشفيات المنطقة أما الباقون فقد تم نقلهم بواسطة جمعيات أهلية إسعافية ووسائل مدنية، وتوزع الجرحى في الرسول الأعظم ورفيق الحريري الحكومي والساحل وبهمن والزهراء.

إضافة إلى ذلك وخلال المسح عملت فرق الإسعاف والطوارىء على تقديم الإسعافات الأولية لعدد من المصابين في مكان الانفجار حيث لم تستدع حالتهم نقلهم إلى المستشفيات. ولا زالت طواقم فرق الإسعاف والطوارىء في المكان الذي وقع فيه الانفجار حتى تنتهي عمليات المسح والإغاثة الكاملة”.

واعلنت قيادة الجيش مديرية التوجيه أنه بعد كشف الخبراء العسكريين المختصين على موقع الانفجارين، تبين ان الانفجار الاول ناجم عن اقدام انتحاري يقود دراجة نارية على تفجير نفسه، والانفجار الثاني ناجم عن اقدام انتحاري آخر يقود سيارة جيب رباعية الدفع على تفجير نفسه أيضا. (اضغط هنا للتتمة)

video-error

وذكرت الـ”MTV” اسماء الجرحى في التفجيرين قرب السفارة الايرانية وهم: ليلى قوان اثيوبية – بلال عبد الحميد جبور – ابراهيم حسن حسين – الشيخ علي – السيد عيسى ديراني وهو ايراني – السيد عيسى شبيانه – احمد اسماعيل – محسن صادق حسين كريم – عبد المجيد الحبشة سوري – ريم مقدم – محمد توفيق – حسين شلهوب – عدنان حسن فوعاني -اوسامة محمد غصن – سوزان فوعاني – بركات خطاب – محمد علي حمية – محمد شمص – صونيا ياسين – عبد الهادي قبيسي – دلال مقدم- جمال فضل الله – جميل عواضة – زهير العبيدي – عمر النعماني – عبد المجيد محمد الخنسا – عباس محمد علي – عباس محمد علي عبدالله- دلال محمود فرحات – حسين محمود سجد – خليل مجيد جمعة – عامر الحسين – حسين محسن صالح – مريم مقدم – خديجة عباس فندي – نادين محمد رضا – علي السيد – محمد صادق – عمر عبد الحفيظ ايراني – دكتور علي قانصو – نافذ محمدي ايراني – سارة شاكلر – زينب سجد – سمير رستم – محمد شافي – محمد عطوي – احمد عدنان اسماعيل – طبيبة ايرانية الجنسية – عمر طباحنا ايراني – عبد الهادي نجيب – حسن محمد فواز ومحمد بيضون الجاسم

ليبانون ديبايت
2013 – تشرين الثاني – 19

إنفجاران قرب السفارة الإيرانية في بيروت

إنفجاران قرب السفارة الإيرانية في بيروت

إنفجاران قرب السفارة الإيرانية في بيروت

إنفجاران قرب السفارة الإيرانية في بيروت

إنفجاران قرب السفارة الإيرانية في بيروت

إنفجاران قرب السفارة الإيرانية في بيروت

مقالات ذات صلة