اخبار الوطن العربي

الفلسطينيون يتورطون كرها في ويلات الأزمة السورية

الفلسطينيون يتورطون كرها في ويلات الأزمة السورية

غزة ـ د ب أ: يجد الفلسطينيون أنفسهم يدفعون ثمنا للصراع الدائر في سورية التي يقيم فيها زهاء نصف مليون لاجئ، رغم التأكيد مرارا على تبنى سياسة النأي بالنفس منذ اندلاع شرارات ثورات ما أطلق عليه ‘الربيع العربي’. ومع دخول الأزمة السورية عامها الثالث، يجد نحو 250 ألف فلسطيني أنفسهم نازحين عن منازلهم في مخيمات سورية لاسيما مخيم اليرموك الرئيسي حيث حظوا على مدار عقود بحياة أفضل مقارنة بمخيمات الدولتين المجاورتين لبنان والأردن.

وشرد 120 ألف من هؤلاء إلى خارج سورية للإقامة حسب المناطق القريبة منهم في مخيمات مؤقتة على حدود لبنان وتركيا والأردن، تصف الأمم المتحدة أوضاعها بالبائسة.

ورفضت إسرائيل طلبا من السلطة الفلسطينية بالسماح بعودة هؤلاء إلى الضفة الغربية ما أبقاهم أسرى لمأساة التشرد، بالإضافة إلى قتل أكثر من ألف فلسطيني حتى الآن أثر تعرض مخيم اليرموك الواقع إلى الجنوب من العاصمة دمشق لغارات قصف وتحوله في أحيان إلى ساحة حرب بين القوات الحكومية والمعارضة. ومثل ذلك الوجه الأخر من الثمن الذي يرى فيه الفلسطينيون ‘خطر الانزلاق’ تدريجيا في أتون المعركة.

ولم يقتصر الانزلاق في المستنقع السوري على الفلسطينيين المقيمين هناك إذ ترصد مصادر فلسطينية التحاق عشرات المقاتلين بصفوف المعارضة غالبيتهم من عناصر الجماعات السلفية الجهادية، وبعضهم كانوا ينتمون سابقا لحركة حماس.

وقال مصدر مطلع في إحدى الجماعات السلفية لـ(د.ب.أ)، إن الأمر يتم بشكل أساسي بقناعة دينية ورغبة بـ ‘الجهاد’ خاصة منذ اتفاق وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل عقب جولة العنف الأخيرة منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وذكر المصدر أن المقاتلين يغادرون من غزة باتجاه تركيا ومنها يلتحقون بجماعات متشددة أبرزها ‘المجاهدين في جبهة النصرة’ للقتال ضد النظام ‘الظالم حسب اقتناعهم’.

ويقول الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل ‘مع الأسف أن حجم التواجد الفلسطيني في سورية وتركزه خصوصا في ضواحي العاصمة دمشق جعل وضع الفلسطينيين عمليا داخل ساحة الحرب المندلعة حتى وإن تم اتخاذ موقف الحياد من ذلك’.

ويشير عوكل إلى أن ‘ما زاد الطين بلة هو إعلان بعض الأطراف الانحياز لصالح طرف على حساب طرف أخر في سورية، وهذا حول المخيمات إلى جزء من ساحة الحرب وجعلها مناطق منكوبة يشرد سكانها على وقع القصف وعمليات القتل شبه اليومية ‘.

القدس العربي، لندن، 18/3/2013

مقالات ذات صلة