اخبار الوطن العربي

بري والسنيورة وجنبلاط متفقون.. عبيد هو المرشح التوافقي!

نفت مصادر نيابية لصحيفة “النهار” الكويتية أن يكون اسم قائد الجيش العماد جان قهوجي مطروحاً أو مقبولاً للرئاسة بعد الأحداث الأخيرة التي شهدها لبنان”.

ورأت المصادر أن “الثلاثي رئيس مجلس النوابي نبيه بري، ورئيس كتلة “المستقبل” النائب فؤاد السنيورة ورئيس اللقاء الوطني الديمقراطي وليد جنبلاط متّفقون على أن الوزير السابق جان عبيد هو الاكثر قدرة على حصد التوافق لهذه المرحلة. لكن جنبلاط لديه مرشّحه”، لافتة إلى ان “ترشيح النائب هنري الحلو كان مجرّد رسالة لم تفعل فعلها بمرشّحيْ الإستفزاز من 14 و8 آذار”.

في السياق نفسه، اعتبرت أوساط مراقبة أن “نوعاً من القناعة تشكّلت لدى فريق 14 آذار بأن استمرار التمسّك بترشيح رئيس حزب القوات سمير جعجع لن يؤدّي إلا لمزيد من العرقلة في ملف الرئاسة، لكنّها تشير في المقابل إلى أن عدم إظهار فريق 8 آذار أية مبادرة للتراجع عن ترشيح عون لصالح مرشّح توافقي تدفع بفريق الرابع عشر من آذار للتمسّك أكثر بجعجع في سياق الكيدية السياسية نفسها”. ورأت ان “كثيرين من داخل 14 آذار يتمنّون أن يصل جعجع لسدة الرئاسة لكنهم يدركون أن وصوله مستحيل في هذه المرحلة الحساسة سياسياً وأمنياً. الحال نفسها بالنسبة للمرشح بطرس حرب، حسب الأوساط”.

2014 – تشرين الأول – 22

مقالات ذات صلة