اخبار الوطن العربي

مجلّة الهدف || عدد جديد وخاص في ذكرى رحيل الحكيم جورج حبش

الإثنين 27 يناير 2020 | 12:00 م

خاص بوابة الهدف

صدر اليوم الاثنين 27 كانون الثاني/ يناير، عدد خاص من مجلة الهدف تكريمًا للقائد الوطني والقومي الدكتور جورج حبش في ذكرى رحيله الثانية عشرة، ويحمل الرقم (1484) في التسلسل العام، وهو العدد العاشر في النسخة الرقمية.

ساهم في هذا العدد، مجموعة من الكتَّاب العرب والفلسطينيين؛ وفي ملفه الذي تناول القائد الحكيم جورج حبش في ذكرى رحيله، كتب د. عابد الزريعي مقالة بعنوان: “مرتكزات التحليل السياسي عند الحكيم جورج حبش”، وتحت عنوان: “لذكرى الحكيم” كتب د. علي بوطوالة، كما كتب د. موفق محادين مقالة بعنوان: “راهنية جورج حبش المنسي”، فيما كتب طلال عوكل مقالة بعنوان: “إلى متى؟”، أمّا أحمد بهاء الدين شعبان فكتب عن: “الفكرة القومية عند جورج حبش”، ووسام رفيدي عن: “الحكيم ورؤيته للجماهير العربية”، فيما كتب وليد عبد الرحيم مقالة بعنوان: “نفحات من شخصية جورج حبش”.

وفي قسم شؤون فلسطينية، كانت مُساهمات لكلٍ من محمد كناعنة، الذي كتب عن المجتمع الفلسطيني في الداخل: جدلية العنف والعنف الثوري، استكمالًا لمقالة سابقة بذات العنوان في العدد التاسع من المجلة، فيما كتب غسان أبو حطب مقالة بعنوان: “أي عقد اجتماعي نريد؟”، وجاء تقرير الدكتورة انتصار الدنان ليتناول وضع اللاجئين في لبنان.

في قسم “شؤون عربية”، أجرت “الهدف” حوارًا شاملًا مع الباحث والمفكر العراقي والمناضل القومي د. عبد الحسين شعبان، وكان فيه وقفةٌ أمام أزمة الفكر العربي ومواقع الأحزاب السياسية و”الموجة الثانية” من الحراك الشعبي، ومفهوم الوطنية، وكذلك موقع “حركات الاحتجاج الحالية” من فن الانتفاضة. وفي ذات القسم كتب الباحث والصحفي النفطي حولة عن بداية نهاية حكم النهضة في تونس، وسمير دياب عن بوصلة الانتفاضة، ومحمد التومي حول المأزق التاريخي العربي، وكان للكاتب والصحفي هاني حبيب مقالة بعنوان: “اعرف عدوّك” ركّزت على تعاطي وسائل الإعلام العربية مع الأخبار والرواية والآراء “الإسرائيلية”، وأخيرًا تطالعون في قسم شؤون عربية، مقالة لمحمد صوان بعنوان: “حوار نظري لانتفاضات الشعبية – ميدانية”.

وفي قسم شؤون العدو، كتب شاكر شبات مقالة بعنوان: “الانتخابات الإسرائيلية ثالث مرة.. أسباب وتداعيات وسيناريوهات”، ومحمد أبو شريفة مقالة بعنوان: “نتنياهو وزوجته وفساد الحكم”.

أما في قسم “شؤون دولية” كتب محرر مجلة الهدف أحمد مصطفى جابر مقالة عنوانها: “استنساخ الصهيونية هنديًا”، كما تطالعون مقالةً لحسين البدري بعنوان: “مرةٌ كمأساة ومرة كملهاة”، فيما كتب أبو علي حسن عن مآلات الصراع في المنطقة، وحاتم استانبولي عن تداعيات اغتيال سليماني والمهندس، ولإسحاق أبو الوليد تطالعون مقالة بعنوان “أمريكا اللاتينية: صراع التحرر والهيمنة”.

وتُطالعون في العدد الخاص من مجلة الهدف، وفي قسم “الهدف الثقافي” منها، مقالة لمروان عبد العال بعنوان: “عن الهاسبراة والثقافة المعاقة”، ولمحمد جبر الريفي: “حول اتجاهات النقد في الموروث الثقافي”، كما كتب د. هشام غصيب مقالة بعنوان: “الماركسية والتحرر الوطني”، فيما كتبت انتصار الدنان نصًا أدبيًا بعنوان: “دمعٌ بقدر التعب”، وتستكمل “الهدف” في هذا العدد نشر الجزء الحادي عشر من موضوع “العلمانية: التعريف والأنساق والحالة الفلسطينية” للكاتب وأستاذ العلوم السياسية، ورئيس تحرير “الهدف” د.وسام الفقعاوي.


لمُطالعة العدد العاشر من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

لمُطالعة العدد التاسع من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

لمُطالعة العدد الثامن من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

لمُطالعة العدد السابع من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

لمُطالعة العدد السادس من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

لمُطالعة العدد الخامس من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

لمُطالعة العدد الرابع من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

لمُطالعة العدد الثالث من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

لمُطالعة العدد الثاني من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

لمُطالعة العدد الأول من مجلة الهدف اضغط/ي هنا

PDF

أعداد متنوع من الكتب

– جورج حبش في ذكراه الثامنة

PDF

– فلسطين وحق العودة

PDF

– الماركسية والمسألة القومية

PDF

– اختلاق اسراءيل القديمة

PDF

– الانتفاضة || استلهام للتجربة من الداخل

PDF

– نظرة ثانية إلى القومية العربية

PDF

– مقاربات فكرية راهنة

PDF

– عبد الناصر والثورة الأفريقية

PDF

مقالات ذات صلة