رياضة عالمية

فريق العاصمة برلين يبحث عن معجزة عبر مدرب بدون رخصة

بعد خمس هزائم في آخر سبع مباريات أطاح هيرتا برلين، بمدربه يوس لوهوكاي، وعين اللاعب السابق بال دارداي بدلا منه، في تجربة سبق أن نجحت في فيردر بريمن، لكن نجاحها في برلين يواجه عقبات، فهيرتا ليست الفريق الوحيد الذي يدربه.

بعد يوم واحد فقط من هزيمته الأربعاء (4 فبراير/ شباط) بهدف لصفر أمام باير ليفركوزن في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) والتراجع إلى المركز 17 (قبل الأخير) في البطولة؛ أقدم نادي هيرتا برلين على الاستغناء عن خدمات مدربه يوس لوهوكاي (51 عاما) الذي كان قد تولى تدريب هيرتا برلين بعد هبوط النادي للدرجة الثانية في 2012 وساعد الفريق على الصعود من جديد إلى دوري الأضواء في أول موسم له تحت قيادته.

وبهذا يكون لوهوكاي، الذي كان يمتد عقده مع برلين حتى 2016، خامس مدرب يخسر وظيفته في البوندسليغا في الموسم الحالي. وكانت هزيمة هيرتا برلين أمام ليفركوزن الثالثة للفريق على التوالي والخامسة في آخر سبع مباريات خاضها في الدوري الألماني، كما أن أداء الفريق أصبح يسير من سيء إلى أسوأ وبات مهددا بالهبوط مجددا للدرجة الثانية.

“دم أزرق وقلب مجري”

وأعلن برلين أن لاعب خط وسطه السابق بال دارداي سيتولى مهمة تدريب الفريق. بال دارداي (38 عاما) هو لاعب سابق بهيرتا برلين ومنتخب المجر، وكان يدرب حتى الآن فريق الناشئين في برلين تحت 15 عاما. وفي الوقت نفسه يعمل دارداي مدربا غير متفرغ للمنتخب المجري الأول منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، وسيظل مدربا له حتى نهاية مشوار الفريق في تصفيات بطولة أوروبا 2016، حسب ما أعلن الاتحاد المجري لكرة القدم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وعند تعيينه مدربا للمجر امتدحه ساندرو تشاني رئيس الاتحاد المجري أمام الصحفيين قائلا: “يملك دارداي شخصية رائعة وخبرة واسعة من ألمانيا ونعتقد أنه قادر على إعادة الوحدة للفريق في المباريات الثلاث القادمة.” وتزداد شعبية دارداي كل يوم واستطاعت المجر تحت قيادته حصد سبع نقاط من آخر ثلاث مباريات في تصفيات بطولة أوروبا 2016. وقال دارداي في مقابلة تلفزيونية “كان قرارا صعبا. كان يجب أن أتحدث إلى مسؤولي هيرتا والاتحاد المجري وعائلتي…”

ميشائيل بريتس المدير الرياضي لهيرتا برلين قال في المؤتمر الصحفي الخميس (5 فبراير/ شباط) بعد أن أعلن إنهاء التعامل مع لوكوهاي: “نحن بحاجة إلى نبض جديد.” وسيتولى دارداي قيادة هيرتا في الأسابيع المقبلة. وأعرب بريتس عن ثقته في زميله السابق بالقول: “أنا مقتنع به تماما وقضينا وقتا معا عندما كنا لاعبين (في هيرتا برلين)، وهو يعمل بإخلاص وبجدية.” وهنا يقصد بريتس الفترة بين 1997 و 2003 عندما كان زميلي ملعب قبل أن يعتزل بريتس. وفي أول مؤتمر صحفي له كمدرب لهيرتا برلين أظهر دارداي حماسه شديدة فقال: “لدي دم أزرق وقلب مجري”. ومعلوم أن لون قميص هيرتا برلين هو الأزرق. وتابع دارداي: “الفريق ذو مستوى (جيد) وسندخل المباريات بروح قتالية عالية.

” المهمة الملقاة الآن على عاتق دارداي كبيرة، وهناك نقاط يجب وضعها في الحسبان كي لا يتحمل أكثر من طاقته. بداية فإن دارداي ليس لديه حتى الآن رخصة التدريب في البوندسليغا لذلك سيتواجد معه المدرب المساعد راينر فيدماير الذي كان متواجدا أيضا مع المدرب السابق ماركوس بابل. وقد صرح دارداري بالإشارة إلى المباراة المقبلة يوم السبت لهيرتا برلين مع مضيفه ماينز: “المهملة قابلة للتنفيذ، فنحن لدينا لاعبون جيدون يمكن من خلالهم الوصول إلى مرتبة أفضل في قائمة البوندسليغا.”

نموذج فيردر بريمن

لكن تبقى هناك مسألة تدريب منتخب المجر، علما بأنه خلال مفاوضاته مع اتحاد الكرة المجري اشترط مع الاتحاد على التزامه بالجدول الزمني المستقبلي لهيرتا برلين، وقال دارداي آنذاك لصحيفة نيزمتي سبورت “يجب التأكيد على وجودي كمدرب مؤقت. لن أعمل كمدرب متفرغ وهذا أفضل بالنسبة لي ولأسرتي في برلين.”

بيد أن ذلك كان خلال توليه تدريب فريق الناشئين أما الآن فهو مدرب للفريق الأول لهيرتا برلين، لذلك قال ميشائيل بريتس: “يجب علينا هنا توضيح آخر التفاصيل.” وربما يعول بريتس على أن يصنع دارداي مع هيرتا برلين ما صنعه الأوكراني فيكتور سكريبنيك (45 عاما) مع فريقه فيردر بريمن. فقد لعب سكريبنيك لفريق فيردر بريمن بين 1996 و 2004. ثم انتقل ليكون مدربا مساعدا لفريق الناشئين بالنادي تحت 15 عاما. وعندما ساءت نتائج فيردر بريمن في البوندسليغا في بداية هذا الموسم حل سكريبنيك في آواخر أكتوبر/ تشرين الماضي محل روبين دوت واستطاع حتى الآن أن يقود الفريق لتقديم أداء جيد.

يذكر أن بال دارداي حامل الرقم القياسي بالنسبة لبرلين في المشاركات في مباريات البوندسليغا حيث شارك في 286 مباراة في الفترة بين 1997 و 2011 سجل خلالها 17 هدفا. كما لعب 61 مباراة دولية مع منتخب المجر في الفترة بين 1998 و 2010 سجل خلالها خمسة أهداف.

ص ش/ م س (رويترز، د ب أ، DW)

مقالات ذات صلة