اخبار الوطن العربي

بعد أسبوعين.. هل يمنع الفلسطينيون حاملي الوثائق اللبنانية من السفر ؟

يبدو أن مسلسل الشؤم الذي لاحق اللاجئين الفلسطينيين منذ 1948 لا زال مستمرا حتى اليوم، ونخص هنا اللاجئين إلى الجمهورية اللبنانية بعد أن صدر قرار عن “ICAO”، هيئة الطيران المدني الدولي، تمنع بموجبه سفر كل من يحمل جواز أو وثيقة سفر غير مشفرة أو مكتوبة بخط اليد.

هذا القرار جاء بنية تسهيل دخول وخروج المسافرين والعاملين في المطارات، إلا أنه قد أوقف حركة اللاجئين الفلسطينيين إلى لبنان بشكل كامل حيث يبقى كل حامل لوثيقة السفر اللبنانية عالقا مكانه.

شكل هذا القرار الذي نشرته صحيفة الـ”7days” الإماراتية إرباكا بين الفلسطينيين حملة الوثائق اللبنانية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجاء في الخبر أن القرار سوف يتم تفعيله بدء من الـ24 من نوفمبر 2015.

رابط الخبر انتشر بشكل سريع بين رواد التواصل الاجتماعي فباشر الكثير منهم الفلسطينيين بالاتصال للتأكد من حقيقة الأمر، وتبين أن دولة الإمارات لا زالت تدرس إمكانية تمديد المهلة لكنها غير مسؤولة إلا عن مطارتها، وقال سيف السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في دبي:” نحن ووزارة الداخلية ندرس الأمر حاليا كي نتخذ قرارا قبل الموعد المحدد” حسب ما جاء في الـ”7days”.

وأضاف السويدي:” مع العلم أن هذه الجوازات تشكل تحدي كبير للعاملين في المطارات حيث يصعب التحقق من عدم تزويرها ومصداقية المعلومات التي تحملها بالإضافة إلى تضييع وقت العاملين بإدخال المعلومات بشكل بطيء على أنظمة المطار”.

جدير بالذكر أن الكثير من الفلسطينيين المقيمين في الإمارات والمسافرين حاليا قد غيروا حجوزاتهم للعودة قبل موعد القرار، أما من كان ينوي السفر في أواخر نوفمبر فقد لغى الرحلة إلى أن يصدر قرار نهائي.

دبي – mbc.net

مقالات ذات صلة