المقالات

قوى المقاومة تدعم حماس

قوى المقاومة تدعم حماس

عبد الستار قاسم

15/آب/2013

تتعرض قوى المقاومة ومن يساندها لهجمات إعلامية وعسكرية وإرهابية واقتصادية ودعائية قاسية جدا، ولا تكاد جهة عربية أو إسلامية مقاومة أو واقفة في وجه إسرائيل والهيمنة الأمريكية تنجو من المؤامرات ومختلف أنواع الضغوط والتضييبق والخنق.

تتعرض إيران لضغوط هائلة، وكذلك حزب الله وسوريا، وكذلك حماس والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة التي تعرضت لحربين إسرائيليتين للقضاء عليها ومحو المقاومة نهائيا من غزة. ليس فقط هذه الجهات تتعرض للهجمات، وإنما تتعرض كل المؤسسات والتنظيمات والأحزاب والأشخاص الذين ما زالوا يمسكون على الجمر لمختلف أنواع القهر والقمع والتنكيل من ذات الجهات العربية والأجنبية المؤيدة لإسرائيل وللهيمنة الأمريكية على المنطقة.

حماس اليوم في دائرة الضوء وهناك تهديد لها يستند إلى حد كبير على ظنون أن الجيش المصري سيأخذ إذنا من إسرائيل للهجوم على غزة تحت ذريعة القضاء على الإرهاب. ومثلما استنجد فلسطينيون بإسرائيل عامي 2008 و 2012 للقضاء على حماس والجهاد ولجان المقاومة الشعبية، هناك من يستنجد الآن بالجيش المصري لكي يسوي الأمر مع حماس على اعتبار أنها مؤيدة لمرسي وداعمة لفئات مقاتلة في سيناء. أي أنهم يستنجدون بإسرائيل لأنه لا يمكن للجيش المصري أن يتحرك في سيناء إلا بتصريح إسرائيلي. هناك في الساحة الفلسطينية من يرى في إسرائيل حليفا استراتيجيا، ويعي تماما أن وجوده السياسي والشخصي مرتبط بإسرائيل، وأن هزيمة إسرائيل ستقوض دعائم وجوده.

حماس أخطأت وتسرعت في مواقفها تجاه ما يحصل في بلدان عربية، وكان من المفروض أن تلتزم الحياد، وألا تقف في مواجهة قوى لن تجد غيرها داعما وقت الأزمات. لقد فضلت حماس في بعض المواقف العصبية الحزبية على مبدأ وحدة المقاومة في مواجهة إسرائيل وأنظمة الخيانة العربية والهيمنة الأمريكية. لكن هذا لا يبرر أبدا ترك حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في المعركة لوحدها. حماس قوة فلسطينية كبيرة في مواجهة إسرائيل، ويجب الوقوف معها والدفاع عنها، وتقديم مختلف أنواع الدعم لها.

الاختلاف مع حماس في بعض المواقف لا يبرر التفريط بالمبدأ. ضعف حماس ضعف لتيار المقاومة، وقوتها قوة لتيار المقاومة مهما بلغت الشقة بين مختلف أطراف هذه المقاومة. مبدأ الوحدة مقدس، وكذلك مبدأ مواجهة العدو، ومبدأ التحرير، وكل النشاطات اليومية والاعتيادية يجب أن تنتهي إلى خدمة المبادئ والرؤى بعيدة المدى التي من شأنها تحقيق استقلال الأمة والسير بها نحو العطاء والتقدم.

مقالات ذات صلة