اخبار الوطن العربي

مخيمات لبنان… اخماد الفتنة

لا يمر شهر من دون اي احداث امنية في مخيم فلسطيني على الاراضي اللبنانية، اخرها كان في برج البراجنة. لا خلفيات سياسية أو حزبية لما حصل في المخيم الواقع في العاصمة بيروت، لكنه بالتأكيد زاد من منسوب التوتر والقلق لدى الجميع حيال وضع المخيمات وما تختزنه من عوامل تفجير في أي لحظة، ما استدرج الحديث عن احتمال وجود مخطط فتنوي يحضَّر للبنان من بوابة المخيمات الفلسطينية فيه.

مباشرة قفزت إلى الذاكرة احداث الحرب الاهلية، كما تحولت الأنظار من جديد إلى ما يجري في مخيم عين الحلوة الذي يوصف بأنه بركانٌ قيد الانفجار. ولعل الحلقة المشتركة بين المخيمات الفلسطينية في لبنان هي الوضع الإنساني المزري لسكانها وهنا السؤال للاطراف اللبنانية حول الحقوق المدنية والانسانية ولماذا التعاطي مع الفلسطيني في لبنان من زاوية امنية فقط؟ كان لافتاً ما أعلنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته الأخيرة أن سلاح المخيمات بات عبئاً عليه وعلى القضية الفلسطينية وأنه لا يمانع من دخول الجيش إلى أي مخيم؟ فمن المسؤول عن امن المخيمات؟ لماذا يؤوي مخيم عين الحلوة مطلوبين خطيرين؟ وهل نحن امام احتمال تكرار سيناريو نهر البارد شمال لبنان واليرموك في سوريا؟ وماذا عن حق العودة، هل لا يزال على طاولة العرب؟

التفاصيل

الشخصيات المشاركة

عزام الاحمد – عضو اللجنة المركزية لحركة فتح من رام الله، طلال ناجي – الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية القيادة العامة من دمشق، حسن منيمنة – رئيس لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني في الاستديو

مقالات ذات صلة