تقرير الصفصاف عن الأمسية الثقافية لرشاد أبوشاور في دورتموند الألمانية

تقرير الصفصاف عن الأمسية الثقافية لرشاد أبوشاور في دورتموند الألمانية

اعداد نضال حمد مدير موقع الصفصاف

أقامت الجالية الفلسطينية في دورتموند واتحاد المهندسين الفلسطينيين هناك يوم الجمعة في 17-5-2013 أمسية ثقافية عل شرف الكاتب العربي الفلسطيني الكبير رشاد ابوشاور. الذي حل ضيفا على الجالية ضمن سلسلة من اللقاءات والأمسيات والندوات في أوروبا. كانت فيينا عاصمة النمسا حاضنة أولى الندوات حيث حاضر هناك عن الثقافة العربية والفلسطينية، وقام بافتتاح حفل توقيع كتاب “في حضرة الحنين” للكاتب الفلسطيني نضال حمد، المقيم في النرويج ، بكلمة عن الكاتب رفيق نضاله وصديقه وعن الكتاب وقصصه. ثم حاضر يوم الحادي عشر من أيار- مايو الجاري في اليوم الوطني الفلسطيني بمدينة غوتبورغ السويدية في حشد جماهيري كبير حضر لإحياء ذكرى النكبة وللاستماع لرشاد ابوشاور في أول لقاء له مع جماهير الشتات الفلسطيني في السويد.

في دورتموند حضر رشاد ابوشاور وحاضر في مجموعة من الفلسطينيين الذين جاءوا خصيصا للاستماع إليه. فتحدث رشاد مع جمهوره الفلسطيني في شتات أوروبا كعادته بدون تصنع وادعاءات، حديث ابن الأرض الفلسطينية الطيبة، ابن المبادئ والمواقف الصلبة التي لا تحيد عن ثوابت شعب فلسطين. تحدث رشاد كفارس من فرسان الكتابة بالدم لفلسطين، هذا الشعار الذي رفعه اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين الذي لرشاد شرف تأسيسه مع غسان كنفاني وناجي العلي وحنا مقبل ومعين بسيسو وأبو سلمى وجبرا إبراهيم جبرا وآخرين…

حضرت الأمسية مجموعة من الشخصيات الفلسطينية الهامة في غرب ألمانيا منها الدكتور هشام حماد رئيس الجالية الفلسطينية في دورتموند وعضو البرلمان الألماني الأسبق. وكذلك الدكتور عمر أبو باشا رئيس اتحاد المهندسين والصيادلة الفلسطينيين في ألمانيا. والمهندس بشار شموط نائب رئيس اتحاد المهندسين الفلسطينيين في ألمانيا. والسيد أحمد عويمر عضو اللجنة التنفيذية للمجلس المركزي الإسلامي في ألمانيا. وآخرين قدموا من عدة مدن مجاورة لدورتموند في الغرب الألماني.

في ختام الأمسية قام د. هشام حماد بتقديم شهادة تقدير وعضوية شرف في الجالية الفلسطينية في دورتموند ليكون رشاد أبوشاور أول أديب فلسطيني يحصل على هذه العضوية، وكانت الفنانة الفلسطينية القديرة تمام الأكحل قد حصلت عليها في وقت سابق.

ثم قام الأديب الكبير رشاد أبوشاور بإهداء مجموعة من أعماله الأدبية، راوياته، وقصصه، ونصوصه الى الجالية في دورتموند. وعلى اثر ذلك اقترح د. هشام حماد على رشاد والحضور أن تكون هذه المجموعة من الأعمال الأدبية مقدمة لإعلان افتتاح أول مكتبة فلسطينية في الشتات الفلسطيني في أوروبا تحمل اسم الأديب الكبير رشاد ابوشاور. هذا الذي سيتم تكريمه قريبا في مهرجان ثقافي كبير بالعاصمة الأردنية عمان، حيث سيتم تقديم كتاب جديد عن رشاد وسيرته ومسيرته شارك في إصداره عدد كبير من الكتاب والمثقفين والأدباء العرب، تكريما لعطاءات ومحطات رشاد الناصعة في الثقافة الفلسطينية والعربية وفي ثقافة المقاومة والانتماء. لقد كان لي شرف أن أكون واحدا من هؤلاء الكتاب الذين ساهموا في الكتابة عن رشاد في هذا الكتاب الهام.

في اتصال هاتفي مع نضال حمد مدير موقع الصفصاف قال الدكتور هشام حماد رئيس الجالية الفلسطينية في دورتموند وعضو برلمان ألمانيا الأسبق، ان هذه المكتبة ستكون مكتبة لكل المهتمين بالثقافة العربية الفلسطينية. في حين وعد الكاتب والإعلامي الفلسطيني نضال حمد بإرسال مجموعة نسخ من مؤلفاته هدية للمكتبة. وان يعمل على حث الكتاب والأدباء والمثقفين الفلسطينيين والعرب على إثراء هذه المكتبة وهذه التجربة الجديدة والجميلة.

في حديث لموقع لصفصاف أعرب رشاد ابوشاور عن سعادته بلقاء الفلسطينيين في ألمانيا والتحدث إليهم عن الهموم الفلسطينية العامة والمشتركة. وعن حال الثقافة الفلسطينية وعن افتتاح مكتبة الشتات في دورتموند. والتي اعتبرها بداية هامة لتعزيز ثقافة الانتماء في أوساط الفلسطينيين في الشتات.

مجموعة صور من الأمسية الثقافية وبينها تسليم شهادة عضوية الشرف من قبل رئيس الجالية والعضو السابق في البرلمان الألماني د هشام حماد للأديب رشاد أبوشاور




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق