اخبار الوطن العربي

السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره بالقاهرة

الاجتماع السري عقد في شهر نيسان من العام الماضي في القاهرة

ليس بمقدور نتنياهو قيادة عملية سياسية جدّية

السيسي مارس ضغوطاً على نتنياهو وهرتسوغ

كشفت صحيفة هآرتس الإثنين عن اجتماع سرّي في مصر جمع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وزعيم المعسكر الصهيوني إسحاق هرتسوغ والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وقالت إن الاجتماع السري عقد في شهر نيسان من العام الماضي في القاهرة على خلفية الاتصالات السرية بين نتنياهو وهرتسوغ من أجل ضمّ كتلة “المعسكر الصهيوني”، بقيادة هرتسوغ، إلى حكومة نتنياهو.

وبحسب الصحيفة فإن جهات دولية وإقليمية أدركت أنه ليس بمقدور نتنياهو قيادة عملية سياسية جدّية بسبب تشكيلة حكومته اليمينية المتطرفة، وتوجهوا حينذاك بصورة مباشرة إلى هرتسوغ، عبر قنوات اتصال مختلفة، وأوضحوا له الظروف الحالية وأن تغيير تركيبة حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية هو أمر مصيري لنجاح مبادرة سلام إقليمية.

هآرتس أشارت الى أن هرتسوغ استوضح ما إذا نشأ احتمالُ حقيقي للتقدّم نحو تسوية مع الفلسطينيين، يبرر توجهه إلى اللجنة المركزية لحزبه من أجل الانضمام إلى حكومة نتنياهو، وتحدّث هرتسوغ بحسب الصحيفة مع عدد من الزعماء وليس مع السيسي فقط، الذين قالوا له إنهم يعلّقون آمالا عليه بأن يساعد نتنياهو على تذليل العقبات السياسية أمامه.

الصحيفة أضافت أن السيسي مارس ضغوطاً على نتنياهو وهرتسوغ من أجل تنفيذ الخطوات السياسية المطلوبة لدفع عملية سياسية، وفي نهاية اللقاء عاد الإسرائيليون إلى تل أبيب، قبل بزوغ الفجر.

وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية كشفت عن الخطة الأميركية التي عرضت في قمة العقبة السرية بين كيري ونتنياهو والسيسي والملك الأردني وقد عرض نتنياهو فيها “خطة لفتات” للفلسطينيين مقابل مواصلة البناء في كتل المستوطنات.

من جهته، علّق هرتسوغ على الأمر محمّلاً نتنياهو مسؤولية “نسف المبادرة” التي تناقش بشأنها نتنياهو والسيسي. ورأى أنّ الاجتماعات التي شارك فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي مع القادة العرب كان من الممكن أن “تغيّر وجه الشرق الأوسط”، معتبراً أنّ المتشددين في حزب الليكود بقيادة نتنياهو نجحوا في نهاية المطاف بنسف المبادرة.

الميادين

2017 – حزيران – 12

مقالات ذات صلة