أخبار الجاليات العربية

عجمي: السويد لا تستهدف اللبنانيين

على الرغم من تأكيد صدور قرارات المحكمة، لم يصل حتى أمس أي ملف للعائلات المعنية من دائرة الهجرة الى السفارة اللبنانية في السويد، وفق ما أعلن سفير لبنان في السويد علي عجمي.

يوضح عجمي، الذي يلتقي العائلات اللبنانية اليوم، أنّ “هناك آلية معتمدة في هذه الحالات تقوم على إرسال دائرة الهجرة الملفات الصادر فيها قرار من المحكمة إلى السفارة التي تدرسها بدورها ومن ثم تحوّله الى وزارة الخارجية في لبنان. وعليه، تقوم وزارة الخارجية بتحويل الملف إلى الأمن العام الذي يدرس الملفات بدوره ويتخذ قراراً بإصدار جوازات سفر بغية العودة الى لبنان، لكن حتى اليوم لم تبدأ هذه الآلية”.

كذلك يؤكد عجمي أن الأمر ليس استهدافاً للبنانيين، إذ أبلغت السلطات السويدية وزير الخارجية أثناء زيارته الأخيرة أنّ هناك 43 ألف طلب لجوء وإقامة تم رفضها، مستنكراً التصويب الحاصل على اللاجئين السوريين، ومؤكداً أن لا علاقة للسوريين بمسألة رفض طلبات الإقامة أو اللجوء، إذ إن الدولة السويدية لديها قوانين وأنظمة واضحة في هذا الشأن. الجهاد للتجارة والمقاولات (المملوكة من المقاول جهاد العرب) بمناقصة الفرز والمعالجة.

يُذكر أنه كان مقرراً أن تنتهي المناقصات منذ نحو شهرين، لكنها شهدت تأجيلات مستمرة خلال هذه الفترة بحجج مختلفة، كان آخرها إعادة مناقصة الكوستا برافا بعدما أظهرت نتائج مناقصة مطمر برج حمود فارقاً في الأسعار دفع الى تعليق المناقصة نحو شهر لتعود المناقصة وترسو على المقاول نفسه بسعر أدنى بنحو 12 مليون دولار عن سعره السابق. اللافت أن المقاول نفسه باشر الأعمال قبل رسو المناقصة عليه، واستمر بها بعد إلغاء المناقصة الأولى وإعادتها وفوزه مجدداً. ردّ شهيب السبب الى “السعي نحو كسب الوقت”.

الأخبار

2016 – آب – 09

مقالات ذات صلة