الاحتلال

هذا هو شرط نتنياهو لإقامة دولة فلسطينية

قال بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء العدو الصهيوني، مساء أمس الأحد، 10 يونيو/حزيران، إن عدم موافقة بلاده على إقامة دولة فلسطينية يعود لرفض الفلسطينيين، في الأساس، الاعتراف بـإسرائيل كدولة يهودية.

وذكرت القناة السابعة العبرية، أن نتنياهو يعتبر رفض بلاده إقامة دولة فلسطينية يعزى إلى رفض الفلسطينيين الاعتراف بدولة إسرائيل كدولة يهودية، حيث هاجم نتنياهو الرفض الفلسطيني، معتبرا أنه يقوض أركان دولته، وكذلك الدولة الفلسطينية المقترحة، وهو ما صرح به خلال كلمته للجنة اليهودية الأمريكية بالقدس، أمس، الأحد.

وأشار نتنياهو في كلمته إلى أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن) رفض، غير مرة، الاعتراف بيهودية الدولة، وأنه إذا أراد السلام فعليه الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، معتبرا أن تطور العلاقات بين بلاده والدول العربية يساعد على إقامة السلام مع الفلسطينيين.

وأضاف وافقت على نقاش خطة السلام التي طرحها جون كيري (وزير الخارجية الأمريكية السابق)، وعندما سأل عباس عن ذلك وقال له إن نتنياهو مستعد، فماذا عنك، أجاب عباس بأنه سيفكر بذلك، ولم يعد بجواب.

وأشار نتنياهو في كلمته الى أن إسرائيل هي المكان الوحيد في الشرق الأوسط حيث يمكن لمثليي الجنس التجول بحرية وسط تل أبيب، أو الحصول على تمثيل لهم في الكنيست.

كما وأكد نتنياهو في المؤتمر على عدد من القضايا في كلمته، بينها حول الاحصائيات الصادرة عن صندوق النقد الدولي، قائلا إن إسرائيل تفوقت في الناتج المحلي الإجمالي على اليابان، مضيفا أعتقد أننا أيضا قادرون على تجاوز بريطانيا في ذلك، فنحن قريبون جدا من ذلك.

وردا على نتائج مؤشرات عدم المساواة والنمو في الناتج المحلي الإجمالي في الكيان، قال نتنياهو، إسرائيل الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لديها نساء يقدن الطيّارات، وعرب في السلك القضائي، مشيرا الى النظام الديمقراطي في إسرائيل وإجراء انتخابات برلمانية.

يافا المحتلة – وكالات

مقالات ذات صلة