الأونروا

لاجئو غزة يطالبون المانحين بالإيفاء بالتزاماتهم تجاه الأونروا

دعت الهيئة الأهلية للاجئين في قطاع غزة الأحد المانحين للإيفاء بالتزاماتهم تجاه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، وذلك في ظل أزمتها المالية الخانقة.

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية للهيئة أمام مقر أونروا وسط مدينة غزة، وسط مطالبات تدعو لحماية اللاجئين والاستمرار بتقديم الخدمات لهم.

وقالت رئيسة الهيئة فدوى الشرفا إنه وبعد تجميد معظم المساعدة الامريكية لأونروا أصبحت عديد الخدمات عرضة للتوقف والانهيار؛ الأمر الذي سيضاعف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها، وخاصة بتلك التي لا تحتمل مزيدًا من الأزمات كسوريا وقطاع غزة ولبنان.

وذكرت الشرفا في كلمة لها أن استمرار عمل أونروا تعبيرٌ عن إدراج المجتمع الدولي لصعوبة حياة اللاجئين الذين سلبوا أرضهم وممتلكاتهم، وشردوا منذ 70 سنة ولا زالوا يعانون.

وبيّنت أن أونروا شكّلت بما وفرته من اغاثة وتشغيل اللاجئين ضمانة أمنية تمنع انزلاق المنطقة لظروف أصعب.

وطالبت مؤتمر المتعهدين لأونروا الذي سيجتمع الاثنين في نيويورك بتوفير الميزانية الكافية لعمل برامج وكالة الغوث دون أي عجز مالي، داعيةً لضمان استمرار عمل أونروا دون أي تغيير في التفويض.

كما شددت الشرفا على ضرورة العمل لتوسيع دائرة عمل أونروا بين اللاجئين الفلسطينيين؛ لانتشال المنقطة من الأزمات قد تنذر بانفجار غير محسوب العواقب.

ودعت لضمان حياة كريمة للاجئين فهو أبسط قواعد حقوق الإنسان، وهو الشعار الذي رفعه مفوض عام أونروا أن الكرامة لا تقدر بثمن، مطالبةً باحترام قرارات الأمم المتحدة وبخاصة قرار 194 القاضي بعود اللاجئين الفلسطينيين، وقرار 302 بتفويض أونروا بإغاثة وتشغيل اللاجئين.

ومن المقرر أن ينعقد في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك غدًا الاثنين، مؤتمر التعهدات المستمرة للدول المانحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا.

ويبلغ عدد الدول المانحة التي ستشارك في المؤتمر 27 دولة، إضافة إلى 3 أعضاء مراقبين وهم فلسطين وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

ويهدف المؤتمر لجمع ما تبقى من عجز مالي لـأونروا والبالغ نحو 250 مليون دولار.

وقال المستشار الإعلامي لـأونروا عدنان أبو حسنة في تصريح لوكالة صفا الأحد: إن المؤتمر مهم للغاية كونه سيضم كل المانحين للأونروا الإقليميين والدوليين، ولكونه سيعرض قضية أونروا وأزمتها ومخاطرها في حال عدم التوصل لحل.

وأضاف لا حديث هنا للتفاؤل أو التوقعات وإن كنا نأمل أن يخرج بحل للأزمة، لكن الحديث يدور عن واقع خطير، والوكالة تجري تحركات على كافة الأصعدة وتتواصل مع كافة الجهات الدولية المعنية للخروج من الأزمة.

غزة – وكالات

مقالات ذات صلة