اخبار دولية وعالمية

ترامب يفتح النار على الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي

عشية لقاء هلسنكي بين الرئيسين الأميركي والروسي..

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، إن لقاءه المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين قد يكون أسهل من قمة حلف شمال الأطلسي، التي ستعقد قبيل اللقاء.

وقال ترامب للصحفيين في تصريحات بالبيت الأبيض قبيل مغادرته إلى أوروبا: لا أستطيع أن أقول الآن، ما إذا كان بوتين صديقا أم عدوا، وفق أسوشيتد برس..

وأضاف أعتقد أنه قد يكون لبوتين توصيفا آخر. إنه منافس، مضيفا : أعتقد أن التوافق مع روسيا والصين وأطراف أخرى أمر جيد، وليس شيئا سيئا.

ومن المقرر أن تعقد قمة ترامب وبوتين، في 16 تموز/يوليو الجاري، في إحدى ضواحي العاصمة البولندية هلسنكي.

وسيعقد قادة الدول الأعضاء في حلف شمالي الأطلسي قمة في عاصمة بلجيكا، بروكسل، الأربعاء والخميس 11 و12 تموز/يوليو الجاري.

وكان الرئيس الأميركي فتح النار، الاثنين، على الدول الأعضاء في الحلف، متهما إياها بضعف إنفاقها العسكري، وتوقع ترامب إجراء مفاوضات صعبة مع حلف الناتو بشأن الإنفاق العسكري.

وحدد ترامب في أواخر حزيران/يونيو الماضي، محاور الاجتماع مع نظيره الروسي، مشيرا إلى أنها تشمل الصراعات في أوكرانيا وسوريا، إضافة إلى قضية التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية.

وقالت وسائل إعلام أميركية إن ترامب يسعى للتوصل إلى اتفاق حول شروط انسحاب القوات الأميركية من سوريا.

كما يريد الرئيس الأميركي، وفق هذه الوسائل الإعلامية، أن يحصل على ضمانات روسية بأن دمشق لن تلاحق أفراد الجماعات المتمركزة في هذه الأراضي، وستنشئ منطقة لخفض التصعيد جنوب غرب سوريا، ستكون مغلقة في وجه الميليشيات الموالية لإيران.

واشنطن – وكالات

مقالات ذات صلة