اخبار الوطن العربي

نصر الله يحذر من استغلال مؤتمر البحرين الاقتصادي لتوطين الفلسطينيين

حذّر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اليوم السبت من أن يكون المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده بالبحرين الشهر المقبل في إطار خطة الإدارة الأميركية للسلام بالشرق الأوسط، خطوة في اتجاه توطين اللاجئين الفلسطينيين.

وتحتضن العاصمة البحرينية يومي 25 و26 يونيو/حزيران المقبل مؤتمرا اقتصاديا يركز على الجوانب الاقتصادية لخطة السلام الأميركية. وقد أعلنت السلطة الفلسطينية الرافضة للخطة عدم مشاركتها في المؤتمر.

وقال نصر الله -في خطاب متلفز بمناسبة الذكرى الـ19 للانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان- نحن جميعا معنيون بتحمل المسؤولية التاريخية في مواجهة هذه الصفقة المشؤومة التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية.

ودعا نصر الله إلى عقد لقاء عاجل بين المسؤولين اللبنانيين والفلسطينيين في لبنان لـوضع خطة لمواجهة خطر التوطين الزاحف والقادم.

وأضاف أهم مسألة قد يؤدي إليها المؤتمر والتوجه الاقتصادي الذي يود نقاشه هناك.. أنه قد يفتح الباب عريضا وواسعا أمام مسألة توطين الإخوة الفلسطينيين في لبنان وبقية البلدان التي يوجدون فيها.

وأكد نصر الله توافق اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين في لبنان على رفض التوطين، وقال نحن أصبحنا في مرحلة لا يكفي فيها أن يقال إننا جميعنا ضد التوطين، خطر التوطين يقترب بقوة أيها اللبنانيون والفلسطينيون في لبنان.

يشار إلى أن لبنان يستضيف -وفق آخر إحصاء نشرته الحكومة اللبنانية- 174 ألف لاجئ فلسطيني موزعين على 12 مخيما. ويعتمد هؤلاء بشكل أساسي على خدمات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ويخشى الفلسطينيون أن تكون خطة السلام الأميركية منحازة لصالح إسرائيل. وأعلنت الحكومة الفلسطينية مرارا رفضها لها، وصرحت في وقت سابق أن كل من يعتقد أن صفقة القرن ستمر سيكون واهما.

وقد أعلنت السلطة الفلسطينية أن أحدا لم يستشرها بشأن المؤتمر الاقتصادي، مؤكدة عدم أحقية أي طرف بالتفاوض نيابة عنها. كما أعلن عدد من رجال الأعمال الفلسطينيين رفضهم دعوات لحضور المؤتمر.

المصدر : الفرنسية

مقالات ذات صلة