اخبار دولية وعالمية

أول رد عملي ايراني على العقوبات الامريكية

أكدت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، على أن إنتاج بلادها من اليورانيوم منخفض التخصيب من المقرر أن يزداد بسرعة بعد 28 يونيو الجاري.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن المرحلة الثانية ستبدأ من تقليص تعهداتها النووية في حال لم تنفذ أوروبا مطالب إيران، مضيفة أنها قد تصدر الماء الثقيل وهذا لن يمثل انتهاكًا للاتفاق النووي.

وصرح المتحدث باسم الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمال أفندي، بأن إيران ستتجاوز حد مخزون اليورانيوم الذي حدده الاتفاق النووي مع القوى العالمية خلال الأيام العشرة المقبلة، مشددًا على أن مخزون بلاده من اليورانيوم منخفض التخصيب سيتجاوز 300 كغم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في منشأة آراك للمياه الثقيلة، تم بثه عبر التلفزيون الإيراني الرسمي على الهواء مباشرة، اليوم الاثنين، وفي أعقاب هجمات استهدفت ناقلات نفط في المنطقة الأسبوع الماضي، والتي وجهت واشنطن أصابع الاتهام فيها إلى إيران وسط توترات متصاعدة بين البلدين بعد عام من انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي بشكل أحادي الجانب.

وفي تقرير صدر عن هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، أوضحت من خلاله الإجراءات التي تمت خلال الخطوة الأولى في زيادة ذخائر اليورانيوم منخفض التخصيب، وإعادة تصميم مفاعل أراك للماء الثقيل وعملية زيادة إنتاج الماء الثقيل.

يشار، إلى أن طهران قامت بتسريع معدل تخصيب اليورانيوم المنخفض الدرجة أربعة أضعاف، حيث أوضح مصدر في الهيئة الإيرانية، أن المنظمة ستتابع بجدية وقف البرامج المتعلقة بمراعاة سقف إنتاج اليورانيوم المخصب والماء الثقيل.

ويذكر أن المجلس الإيراني الأعلى للأمن القومي كان أكد في بيان في مايو الماضي، أن إيران ستوقف بعض إجراءاتها في الاتفاق النووي، موضحًا أن إيران لا تعتبر نفسها حاليا ملتزمة بمراعاة القيود المتعلقة بالاحتفاظ باحتياطي اليورانيوم المخصب، واحتياطي الماء الثقيل، بالإضافة إلى إعطاء مهلة 60 يوما للدول المتبقية في الاتفاق النووي لتنفيذ التزاماتها، خاصة في المجالين المصرفي والنفطي.

المصدر : عرب 48

مقالات ذات صلة