شؤون فلسطينية

الشهيد المناضل اللواء ركن جمال كايد ” أبوخالد ” في ذمة الله

توفي اليوم الاربعاء 17/7/2019

اللواء المرحوم جمال كايد

السيرة الذاتية للمرحوم بإذن الله اللواء ركن :جمال كايد “ابو خالد”

اللواء المرحوم جمال كايد في سطور

اللواء ركن /جمال محمد كايد مواليد لبنان 1958.

أنهي تعليمه المدرسي في لبنان نشا في عائلة مناضلة قدمت الغالي والنفيس للقضية الفلسطينية فمنهم اخيه الشهيد العميد/أمين كايد والشهيد/أحمد كايد وأخيه باسم بترت يداه.

التحق بقوات العاصفة من خلال القوات رشح لدورة عسكرية في الباكستان.

التحق من خلالها نتيجة لتفوقه بالاكاديمية البحرية العسكرية بمدينة كراتشي بالباكستان وتخرج منها قبطان بحري عام 1982وحصل علي درجة البكلوريوس في العلوم العسكرية.

اجتاز اكثر من احدي عشر دورة عسكرية ونتيجة لتميزه في العمل.

رشح من قبل القيادة لخلفيته العسكرية والمستوي التعليمي علي دورة اركان حرب بالهند في كلية ولنجتون تلك الكلية المتميزة في العلوم العسكرية التي كانت تستقبل البعثات من دول متقدمة منها اميركا وبريطانيا واجتاز الدورة بتفوق حيث تنبأت رئاسة الكلية له بان يكون من القيادة الفاعلة نتيجة تفوقه وحصوله علي المركز الاول من بين 563 ضابط منتسب للدورة.

حصل منها علي درجة الماجستير في الاستراتيجية والدفاع في نفس الكلية ونفس العام كما حصل علي علي درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة كولومبس.

خاض الكثير من معارك الدفاع عن القرار الفلسطيني المستقل من عام 1974وكذلك معارك الدفاع عن الثورة والشعب في لبنان وعلى اثرها اصيب اكثر من خمسة مرات واسر على اثرها.

بعد عودته الي ارض الوطن عمل في قوات ال17 امن الرئاسة في اكثر من موقع بداية بكتيبة الصاعقة مرورا بقيادة معسكر تدريب القوات بالتوام انتهاءا بقيادة كتيبة المدرعات وعمل بغرفة العمليات المشتركة للقيادة العامة لقوات الامن الوطني ولكفائته رشح لقيادة المنطقة الجنوبية للامن الوطني وبعد دوره البارز في اعادة تنظيم القوات اتخذ قرار بتعينه رئيس اركان قوات الامن الوطني غزة وبعد ذلك بقرار من السيد الرئيس نتيجة لكفائته عين قائدا لقوات الامن الوطني بالمحافظات الجنوبية.

مقالات ذات صلة