بانوراما برلين

  بانوراما برلين || ضيف الحلقة الدكتور رياض أبو العينين عضو قيادة حركة فتح في لبنان ومدير مستشفى الهمشري

يوم السبت /7/9/2019 – برلين – عبد خطار

نريد لحلمنا أن يتحقق وأن نسمو في حضرة الوطن

أن نجتاز الصعوبات والمحن

أن يحاورنا البديهي لنكون نجوم تضيء المدن

أسرة برنامج بانوراما برلين نرحب وإياكم أعزائي المشاهدين بضيفنا الكريم

عضو قيادة حركة فتح في لبنان ومدير مستشفى الهمشري

الدكتور رياض أبو العينين

تقديم باسله الصبيحي ولبيب خطار

إشراف :الأخ عبد خطار

الترتيب العربي – عين الحلوة

مشفى الهمشري، هو المستشفى الرئيسي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان وهناك خمس مستشفيات وثمانية مراكز صحية توزع على كل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان. فالجمعية لها علاقاتها الدولية بالمؤسسات الاجتماعية التي توفر لها بعض الدعم الذي يذهب لتغطية حاجات صحية في لبنان. وكذلك لتدريب الكوادر الطبية، وتعليم وتدريب ممرضين وشراء بعض الأجهزة التي تحتاجها مراكزنا الطبية والمشفيات. كما انناننسق مع مشروع دعم الدم لمرضنا من خلال (بنك الدم السويسري). وبالرغم من قلة وشح الإمكانيات لكن المشفى في تطور مستمر ويودي واجباته أمام مرضاه بكل تفاني .

يستقبل مشفى الهمشري كل الحالات المرضية ما عدى حالات القلب المفتوح ، لاننا نفتقد للأجهزة الخاصة التي تساعدنا على الرغم من وجود أطباء أخصائيين وذوي خبرة وكفاءة عالية، و في القريب العاجل سنقوم بإنشاء غرفة عمليات خاصة لإجراء عمليات قسطرة القلب وسيتم تجهزها كاملة. في مركزنا كوادر ذات كفاءة عالية فلسطينية وبعض الكفاءة اللبنانية التي تعمل عندنا باجر رمزي كمساهمة منهم في مساعدة شعبنا الفلسطيني. والمركز يستضيف دائما وفود طبية أجنبية وأطباء ذوو خبرة متطوعين لتقديم خبراتهم الطبية ومساعدة ومعالجة مرضانا الفلسطينيين في لبنان وخاصة العمليات الجراحية والعلاجات المستعصية والمكلفة التي لا يستطع أبناء شعبنا تحمل أعباءها. – ما هي إمكانيات المشفى المالية: بالرغم من الإمكانيات البسيطة التي بالكاد تغطي مصاريف المشقى. لكن المشفى ينجز أعمالا كبيرة في خدمة المرضى ومعالجتهم ،فالفلسطيني في لبنان يغطى بشكل كامل من قبل وكالة “الاونروا” ،إلا أن هناك عمليات وفحوصات وأدوية لا تغطى من قبل “الاونروا”، حيث تغطي ا حوالي 30% من كلفتها وغلب كوادرنا الطبية التي تعمل في مشفى الهمشري والمراكز الأخرى هي من خريجي الكتلة الشرقية والاتحاد السوفياتي السابقين، الذين تسنى لهم التعليم على حساب هذه الدول.ويقوم ايضا الخريجيون بالتواصل مع معاهدهم وجامعاتهم التي تخرجوا منها والتي ا تؤمن بدورها العديد من الاستشارات والتعاون المشترك بيننا وبينها خدمةل شعبنا ومرضنا ومؤسستنا الفلسطينية الطبية التي دوما بحاجة لمساعدات مختلفة.

مشاريعنا القادمة العمل الجاد على إيجاد توأمة فلسطينية –أوروبية مع جمعيات طبية وصحية أخرى ترفع مستوى عملنا وتساعد أهلنا، من خلال وضع إستراتيجية جديدة تقوم على دعوة أطباء غربيين مشهورين في عملهم الطبي والقيام بعمليات نوعية يستفيد منها شعبنا الذي لا يمكنه العلاج في الخارج بالإضافة إلى تدريب أطباءنا في مراكزنا على أجهزة حديثة من خلال هذه الوفود. وفي هذا المجال كانت هناك محطة لوفد طبي أوروبي قام بأربع زيارات إلى مشفى الهمشري واجرى العديد من العمليات الصعبة بحضور أطباءنا الذين تم الاتفاق على تدريبهم على هذه الأجهزة الجديدة والتي تترك لنا بعد الانتهاء من التدريب

يستقبل المشفى كافة الحالات بما فيها الحالات اللبنانية لان مهمة ورسالة المشفى تقديم الخدمات الطبية لكل المحتاجين دون النظر إلى هويتهم وانتمائهم وهناك الكثير من المرضى اللبنانيين في صيدا والجوار يأتون إلى المشفى لتلقي العلاج بسبب وجود أطباءهم عندنا أو بسبب الحالة المالية الصعبة ،وادراة المشفى تترك للأطباء المختصين اللبنانيين استقبال مرضاهم في المشفى لتشجيع المواطنين اللبنانيين بتلقي الاستشفاء عندنا. يوجد في المستشفى أطباء لبنانيون ذووخبرة و شهرة واسعة يجرون عمليات كبيرة مثل:” الدكتور عصمت غانم” يختص بعمليات التشوه الخلقي .ويجري في الشهر حوالي 20 عملية جراحية تستفيد المشفى وشعبنا من خبراته الرفيعة وقدراته العالية . وكذلك الدكتور ألأرمني “دتتشي” المختص بالأنف والإذن والحنجرة وكذلك الدكتور “اغوب” المختص بالعيون واللذان يقومان بتقديم خدمات طبية شبه مجانية في مشفى الهمشري بالإضافة إلى أطباء آخرون لهم شهرة واسعة في لبنان والشرق الأوسط يقومون بمساعدة شعبنا.

  بانوراما برلين || ضيف الحلقة الدكتور رياض أبو العينين عضو قيادة حركة فتح في لبنان ومدير مستشفى الهمشري

باسله الصبيحي

  بانوراما برلين || ضيف الحلقة الدكتور رياض أبو العينين عضو قيادة حركة فتح في لبنان ومدير مستشفى الهمشري

مقالات ذات صلة