المقالات

مخيم برج الشمالي ينبوع النضال والمناضلين

مخيم برج الشمالي، هو واحد من المخيمات الفلسطينية المنتشرة على الارض اللبنانية، انشىء في العام 1955ويقع المخيم شرق مدينة صور بجنوب لبنان، ويصل تعداد سكانه اليوم حوالي 20 الف نسمة.

ويعتبر مخيم برج الشمالي من أفقر مخيمات اللاجئين في لبنان وذلك حسب تصنيف الانروا، وهو معروف عنه بالاكتظاظ السكاني وبانتشار امراض الربو والضغط ومرض التلاسيميا الذي يهدد حياة اكثر من 150 شخصا . كما يعتبر المخيم اكثر المخيمات معاناة من ناحية البطالة ،الامر الذي دفع الكثير من شبابه وعائلاته الى مغادرته باتجاة الدول الاسكندنافيه والمانيا وبريطانيا ، ليبيا . ومعظم العاملين من سكان المخيم هم عمال مياومين في الزراعة والبناء .

عرف مخيم برج الشمالي بمخيم الشهداء فقدم اول شهيد للثورة الفلسطينية في مخيمات منطقة صور عام 1968 الشهيد مرعي. وتعرض للقصف الاسرائيلي اكثر من مرة بالطيران الحربي وكان اولها عام 1974 وتكررت الاعتداءات عليه وخاصة في اجتياح العام 1982حيث تم تدمير اكثر من 70بالمائه من منازل المخيم خلال القصف الذي تعرض له المخيم من الطيران الحربي ومدفعية الميدان والبوارج الحربيه والذي ادى الى ارتكاب مجزرة نادي الحولة والذي ذهب ضحيتها اكثر من 90 شهيدا من الاطفال والنساء داخل الملجأ ، ومجزرة مغارة ام خنجر وملجأ روضه النجدة الاجتماعيه والذي استشهد بداخلة اكثر من 17 شابا وفتى .

وسجل مخيم برج الشمالي بطولات لابنائه في التصدي للاجتياح الاسرائيلي عام 1982 حيث واجه ابناءه جنود الاحتلال بقوة وبسالة عالية فقتلوا العديد من الجنود ودمروا اعداداً كبيرة من آليته العسكرية.

وانطلاقاً من هذه المسيرة اطلق على مخيم البرج الشمالي، مخيم الشهداء، لما قدمه من تضحيات في سبيل الدفاع عن فلسطين ومن اجل حق العودة.

ولعل ما يجب ابرازه عن هذا المخيم، هو عطاءه المستمر، هو مخزونه الكبير ، وتخريجه عشرات بل مئات الكادرات والشخصيات الوطنية السياسية والثقافية والتربوية والاجتماعية، التي يمارس البعض منهم دوره في المخيم وعلى صعيد لبنان وجزء كبير يقوم بهذا الدور في بلدان اللجوء والمهاجر العربية والاجنبية.

ونذكر من الشخصيات البارزة اليوم من ابناء المخيم كلا من الشيخ داوود مصطفى الذي يتولى حاليا رئاسة رابطة علماء فلسطين في لبنان، علي بركة ممثل حركة حماس في لبنان، ابراهيم النمر عضو لجنة مركزية في الجبهة الديمقراطية، عضو المجلس الوطني الفلسطيني محمود بركة، سعيد ومفيد هدروس ناشطين في مجال الدفاع عن حق العودة في السويد والدانمرك، محمود الحنفي مدير مؤسسة شاهد، يوسف احمد رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني في لبنان، الصحافي والاعلامي زكي شهاب، الشعراء: سليم وسليمان نزال، جهاد الحنفي، انور الخطيب،كمال مشيرفة، الناشطة النسوية والاجتماعية هيفاء جمال، الى جانب عدد من الشخصيات الاكاديمية والتربوية التي تحتل مراكز هامة في الدول العربية والاجنبية، مثل احمد خليل ابو العردات ، حاتم ياسين، حسين حمدان، حسين شعبان، سليم بركة، قاسم الخطيب…

يبقى القول، ان مخيم البرج الشمالي، هو نموذج عن المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، التي تزخر بخيرة الكادرات والكفاءات، مخيمات اعطت وقدمت لفلسطين وللقضية الفلسطينية، وبالرغم من كل ما تعرض له المخيم من مآسي، من التدمير والقصف والحصار والمجازر، لكنه بقي دائما هو المنتصر بشموخه وروحه وانتمائه وعطاء ابنائه. وبكل تأكيد مخيم خرج من بين كنفاته هذه الكوكبة من المناضلين سيبقى دائماً في المقدمة وسباقاً في النضال والتضحية من اجل فلسطين وحق العودة.

بقلم: ناصر ابراهيم

مقالات ذات صلة