اخبار دولية وعالمية

ألمانيا ترفض اتهامات لسفيرها في الأمم المتحدة بأنه معاد للسامية وتصفها بـ السخيفة

رفضت الحكومة الاتحادية الألمانية الاتهامات المعادية للسامية بخصوص سفيرها في الأمم المتحدة كريستوف هويسغن، واصفة إياها بالسخيفة.

وانتقد متحدث باسم وزارة الخارجية ربط معهد مركز سيمون فيزنتال بسجل التصويت الخاص بهويسغن في الأمم المتحدة، والذي ادعى أنه صوت أكثر من عشر مرات ضد إسرائيل في عام 2018 وصوت لمصلحة تسعة قرارات معادية لإسرائيل هذا العام. ووصف المتحدث هذه الاتهامات بالسخيفة، مؤكداً أن السفير الألماني ينفذ تعليمات الحكومة الاتحادية ولا يتخذ القرار من تلقاء نفسه، وفقاً لما نشرت صحيفة «دي تسايت» الألمانية.

وأكدت الوزارة الألمانية أن مواقف سفيرها بخصوص الصراع في الشرق الأوسط تتطابق مع رؤية الحكومة الألمانية والجهود التي تبذلها للتوصل إلى حل تفاوضي يقوم على مبدأ حل الدولتين، بهدف إقامة دولة فلسطينية.

كما نشرت مجلة «شبيغل» الألمانية رفض المتحدثة باسم نائب الحكومة أولريكه ديمر المزاعم ضد هويسغن، مؤكدة أنه قام في السابق «بحملة ضد معاداة السامية لسنوات وبشغف كبير».

وتعرض هويسغن، كبير الدبلوماسيين الألمان لدى الأمم المتحدة، لانتقادات حادة الجمعة، بعد تقرير يزعم أنه مسؤول عن واحدة من أسوأ 10 حوادث معادية للسامية ومعادية لإسرائيل، في الترتيب السنوي لمركز سيمون فيزنتال.

وأدرجت المنظمة التي تتخذ من لوس أنجليس مقراً لها، هويسغن في المرتبة السابعة في الترتيب بسبب التصريحات التي أدلى بها خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي في 26 أذار/مارس الماضي. وخلال خطابه، شبه هجمات حماس الصاروخية على إسرائيل بهدم الحكومة اليهودية لمنازل الفلسطينيين.

وقال السفير الألماني في ذلك الوقت: «نؤمن أن القانون الدولي هو أفضل وسيلة لحماية المدنيين والسماح لهم بالعيش في سلام وأمن وبدون خوف من الجرافات الإسرائيلية أو صواريخ حماس».

وأكدت زارة الخارجية الألمانية أيضاً رفضها لما اعتبرتها «المعاملة غير العادلة» التي تتلقاها إسرائيل في الجمعية العامة. وأكدت الوزارة دعم المانيا لإسرائيل في «مصالحها المشروعة»، بحسب البيان.

ويشير البيان إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر بانتظام قرارات تنتقد الاحتلال الإسرائيلي بسبب اعتداءاته على الأراضي الفلسطينية المحتلة. وعادة ما تجد هذه الانتقادات أغلبية واضحة في اللجنة، على عكس مجلس الأمن، حيث لا يوجد حق النقض للدول في الجمعية العامة.

ويشغل السفير كريستوف هويسغن منصب الممثل الدائم لألمانيا لدى الأمم المتحدة منذ تموز/ يوليو عام 2017.

15 – ديسمبر – 2019
علاء جمعة
برلين ـ «القدس العربي»

مقالات ذات صلة