العيادة الطبية

إختبارات سريرية في ألمانيا على البشر الأصحاء .. للقاح ضد فيروس الكورونا..

د. احمد محيسن – برلين في 2020/04/23

لقاء متلفز حول التجارب السريرية للقاح ضد فيروس الكورونا في ألمانيا .. مع الدكتور جلال عثمان .. من اتحاد الأطباء والصيادله الفلسطينيين – برلين براندينبرغ .. وهو طبيب استشاري أمراض الدماغ والأعصاب وطب الطوارئ .. في برنامج أضواء على الأحداث وفضائية قناة الحوار ..

‏ومن خلال برنامج أضواء على الأحداث .. كان لقاءً متلفزاً مع الدكتور جلال عثمان من اتحاد الأطباء و الصيادلة الفلسطينيين – برلين براندينبرغ .. وهو طبيب استشاري أمراض الدماغ والأعصاب وطب الطوارئ .. ‏للحديث حول ما أعلنه المعهد الألماني من أخبار .. ووردت في صحيفة دير شبيغل الألمانية .. عن البدء في تنفيذ التجارب السريرية للقاح الجديد ضد فيروس كورونا على على البشر ..

‏وقد تناول الدكتور جلال عثمان .. الإستشاري في أمراض الدماغ والأعصاب من برلين .. أيضاً توضيح الإجابة على الأسئلة التي تطرح .. حول الجهود التي تبذل في ألمانيا والعالم لإنتاج اللقاحات اللازمة لمكافحة الفيروس كورونا ..

وتطرق الدكتور جلال عثمان من اتحاد الأطباء والصبادلة الفلسطينيين – برلين براندنبورغ.. لتوضيح أمر بقاء هذه الجهود مبعثرة وعشوائيه .. بعيدا عن التنسيق الشامل بين الجهات المعنية والمختصة .. رغم عظم هذا الوباء وامتداد هذه الجائحة ..

‏وكذلك الأمر فقد تناول الدكتور الإستشاري في امراض الدماغ والأعصاب جلال عثمان .. إيضاحات عن التساؤل المطروح .. حول الجهود الحكومية التي تبذل ..من أجل التنسيق الشامل .. لإنتاج لقاح ضد فيروس الكورونا او الأشراف على هذه التجارب السريرية .. التي يتم إجراؤها.. ولماذا يبقى الأمر متروكاً لتلك الشركات الصغيرة وللمنافسة ..؟! وما هي الأعراض الجانبية التي يمكن أن تنجم على البشر جراء تناول هذا اللقاح الذي يتم تجريبه على البشر ..؟! ومتى يمكن أن يقال ويعتمد .. بأن العلماء والباحثين في ألمانيا .. قد توصلوا لإنتاج اللقاح المطلوب ضد فيروس الكورونا .. وقد تم اعتماده دولياً وحصوله على التراخيص والتصاريح الدولية المطلوبة ..؟!

مقالات ذات صلة