أرشيف المنتدى

اعتصام للتجمع الديمقراطي للمهنيين الفلسطينيين في الشمال

اعتصام للتجمع الديمقراطي للمهنيين الفلسطينيين في الشمال

يطالب بإقرار حق العمل بالمهن الحرة

1_1462305803.webp

بدعوة من التجمع الديمقراطي للمهنيين الفلسطينيين في الشمال ومنظمة لجان الوحدة العمالية في مخيم البداوي نفذ اعتصام للمهن الحرة وقطاعات العمال وذلك أمام مكتب مدير الاونروا في البداوي . شارك فيه حشد واسع بمشاركة ممثلي الأحزاب اللبنانية والفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية والمؤسسات والشخصيات الاجتماعية وجمهور من أبناء المخيم .

كلمة لجان الوحدة العمالية الفلسطينية ألقاها أمين سرها في المخيم احمد موسى طالب بمساواة العامل الفلسطيني بأخيه اللبناني لجهة العمل بعموم المهن وإلغاء إجازة العمل وتأمين الضمانات الاجتماعية والصحية .

كلمة نقابات المهن الحرة في الحزب الشيوعي اللبناني ألقاها الدكتور طنوس شلهوب انتقد فيها أداء السلطة اللبنانية في التعاطي مع الشعب الفلسطيني في لبنان ، داعياً إلى إقرار كل الحقوق الإنسانية وفي مقدمتها حق العمل بعموم المهن وعلى رأسها المهن الحرة بدون قيود . ودعا إلى إقرار حق التملك وكل الحقوق الإنسانية .

كلمة التجمع الديمقراطي للمهنيين الفلسطينيين ألقاها أمين سر التجمع في الشمال المهندس عثمان عثمان اعتبر أن ما خلصت إليه لجنة الإدارة والعدل النيابية يبقى منقوصاً في الكثير من الأمور ولم تصل إلى الحد الأدنى من الحقوق التي كان اللاجئون يطالبون الدولة اللبنانية بإقرارها وعليه فان شعبنا يطالب المجلس النيابي :

1- إقرار حق العمل لعموم المهن وفي مقدمتها المهن الحرة .

2- إلغاء إجازة العمل وإلغاء الرسوم المفروضة على العامل الفلسطيني .

3- إلغاء مبدأ المعاملة بالمثل بما يخص حق العمل .

4- تأمين الضمانات الاجتماعية والصحية عبر صندوق الضمان الاجتماعي ، مع التأكيد بان وكالة الاونروا مسؤولة عن رعاية اللاجئين الفلسطينيين في كافة المجالات الصحية والتربوية والاغاثية .

5- إقرار حق التملك لشقة سكنية أو منزل إلى حين العودة .

6- الإسراع في إعادة اعمار مخيم نهر البارد وتوفير الأموال اللازمة لذلك .

7- التعاطي مع الحقوق الإنسانية كرزمة واحدة وعدم تجزئة أو الانتقاص من هذه الحقوق .

وأكد عثمان بان إقرار هذه الحقوق من شأنه دعم نضال اللاجئين من اجل العودة تطبيقاً للقرار الدولي رقم 194 ، وان التنكر لها يدفع اللاجئين لمشروعي التوطين والتهجير وهو ما اجمع الفلسطينيين على رفضهما.

وقد أعلن عثمان عن حملة تواقيع على عريضة حق العمل للمهن الحرة سيتم الإعلان عنها في مؤتمر صحافي .