أرشيف المنتدى

القدس والتهويد / في لقاء حواري لمسيرة العودة في برج البراجنة

القدس والتهويد / في لقاء حواري لمسيرة العودة في برج البراجنة

833_1417883599.webp

نظمت لجنة مسيرة العودة إلى فلسطين لقاء مفتوحا حول “القدس والتهويد” في قاعة أشرعة العودة – مخيم برج البراجنة، وذلك يوم الجمعة، حاضر فيها الأساتذة: سكرتير التجمع الصحفي الديقراطي عمر نزال، عضو لجان العمل الصحي د.يعقوب غنيمات، عضو لجان المقاومة الشعبية في فلسطين صلاح الخواجة، ومراسل قناة المنار في فلسطين وأستاذ الاعلام في جامعة بيرزيت خالد الفقيه.

بعد كلمة ترحيبية من د. عبدالملك سكرية عضو لجنة مسيرة العودة، تحدث نزال عن الوضع السياسي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني منذ اتفاقية اوسلو الى مقتل ثلاثة مستوطنين مؤخراً والذي ادى الى اندلاع الحرب على غزة والتي حققت النصر واعادت البوصلة الى فلسطين، وايضا اندلاع المواجهات في فلسطين المحتلة وانضمام شعبنا في اراض 1948 رغم كل المحاولات لتهويدهم والتي باءت بالفشل. وايضا وضع القدس الذي حاول العدو العمل على تهويدها.

بعده تحدث غنيمات :عن الوضع الصحي في فلسطين وارتباطه في الوضع السياسي مباشرة ولا يمكن فصل المسارين وتحدث عن تهويد ما بقي من أراض داخل القدس والضفة الغربية والأساليب التي يمارسها العدو الصهيوني من أجل تحقيق ذلك والعمل على اقتلاع أهالي القدس منها بأي أسلوب كان. وأضاف أن فلسطين تحتاج إلى الفلسطينيين وإلى كل جهد من كل إنسان عربي وإسلامي شريف من أجل العودة إلى فلسطين وتحريرها من البحر إلى النهر.

وأكد الخواجة أن ما يحدث في فلسطين وعزل المدن الفلسطينية والقرى عن بعضها البعض هو مشروع قديم منذ الستينيات، ولكن العدو الصهيوني فشل في تحقيق ذلك في الحروب فحققه بالاتفاقات السلمية التي وقعت مع الأطراف العربية والفلسطينية من اتفاقية كامب دايفيد إلى اتفاقية أوسلو مرورا باتفاقية وادي عربة. وهناك مشروع يعمل عليه العدو الصهيوني ان يصبح عدد المستوطنين في مدن الضفة الغربية وقراها حوالي المليون مستوطن حتى عام 2020 ، وتحدث عن نماذج من المضايقات والقمع التي يعيش شعبنا في الضفة الغربية والقدس خاصة. وتحدث أيضا عن ترحيل البدو من الصحراء إلى أماكن سكنية حضارية وعن محافظة سلفيت كيف أصبح الكيان الصهيوني يسيطر على 70 بالمئة من أراضيها.

وأشار الفقيه أن القضية الفلسطينية مؤخرا قد تراجعت في وسائل الاعلام العربية والدولية، وأصبح ألهم مصوباً على ما يجري في سوريا والعراق وليبيا، أما فلسطين ففي تراجع وهذا نتيجة الخريف العربي.

وأصبحت وسائل اعلامنا العربية تدخل الهزيمة على نفوسنا من خلال بعض المصطلحات التي يتم نشرها من خلالها.

وهناك من يعتبر ان فلسطين هي قطاع غزة وهذا غير صحيح وغير واقعي، فلسطين هي فلسطين التاريخية وغزة هي جزء من فلسطين. وتحدث عن مخطط برافر واخطاره على الوضع الفلسطيني.

وتحدث أن ما يحصل في القدس ليس للمسلمين فقط وإنما للمقدسات المسيحية أيضًا ولإخواننا المسيحيين في القدس، وذلك من خلال حرق وتدمير لبعض الأماكن المقدسة لهم.

وأكد أن ما يقال عن حل السلطة الفلسطينية هذا كلام غير معقول، وغير قابل للصرف لأن إبقاء السلطة الفلسطينية هو مصلحة للعدو الصهيوني وللأنظمة العربية الموجودة حاليًا ولا يمكن أن تنتهي هذه المصلحة.

برج البراجنة