أرشيف المنتدى

سويسرا تفتتح مشروع تحلية المياه في مخيم شاتيلا

سويسرا تفتتح مشروع تحلية المياه في مخيم شاتيلا

833_1417883412.webp

افتتح معمل لمعالجة المياه وتحليتها في مخيم شاتيلا،منذ يومين، حيث تم إنشاؤه في إطار مشروع “إعادة تأهيل نظم إمدادات المياه وتحديثها في سبعة مخيمات للاجئين الفلسطينيين في لبنان”، كمحطة ثالثة منه، بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

حضر الإفتتاح سفير دولة فلسطين أشرف دبور، ممثل سفير سويسرا “شاسبر ساروت” ، زياد قمر ممثلاً المدير العام ل”الاونروا” بالوكالة في لبنان، ممثلو فصائل منظمة التحرير و”تحالف القوى الفلسطينية”، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، وشخصيات أخرى .

ألقى كلمة “الأونروا” زياد قمر، وقال: “المياه عامل أساسي للحياه والصحة والكرامة والازدهار، هي حق إنساني لكل فرد، ولطالما شكل الوصول إلى زيادة مياه صالحة للشرب مسألة مهمة في مخيم شاتيلا، و كانت معدلات الملوحة قد أدت الى تقليص كمية المياه الصالحة للشرب، ما أثر سلباً على صحة السكان وسبل معيشتهم. ومن خلال هذه المحطة تسمح لنا الفرصة بضمان وصول أكثر من 9000 ليتر للمسجلين هنا في مخيم شاتيلا من مياه آمنة وبأسعار معقولة على المدى الطويل”.

وقال دبور: “أنا حامل أمانة أبناء شعبنا الفلسطيني وهمومهم وحياتهم الإجتماعية، وأجد كل التعاون من أجل أن نخفف معاناة أبناء شعبنا الذين يعيشون في أحزمة من البؤس والحرمان.

وشكر “كل من ساهم في هذا الإنجاز الكبير في مخيمات مارالياس وبرج البراجنة وشاتيلا، والأمل بأن نستمر ونغطي كل المخيمات الفلسطينية.

وأضاف: “لقاؤنا هو الثالث بعد مخيمي مار إلياس وبرج البراجنة، واليوم شاتيلا، إننا نقدر عالياً مدى الاهتمام الذي توليه الحكومة السويسرية من خلال الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون للمخيمات الفلسطينية في مشاريعها، ويعبر عن الإلتزام الإنساني بإضفاء فسحة الأمل هذه على أبناء شعبنا اللاجئ في لبنان من ناحية من أهم مناحي الحياة، وهي المياه، من خلال مشروع المعالجة والتحلية وإعادة تأهيل النظم والإمدادات وتحديثها في المخيمات الفلسطينية السبعة، ولنا امل كبير ان تصل هذه المياه الى كل منزل في المخيمات.

وتابع: “في هذا المشروع وغيره تواجهنا صعوبات وتحديات، وإن نجاح المشروع يشجع المانحين لتقديم مشاريع أكثر تعود بالفائدة على اهلنا في المخيمات.

وقال ممثل سفير سويسرا شاسبر : “يهدف المشروع الذي نفتتحه إلى تعزيز كمية المياه داخل المخيم من خلال الكمية والنوعية والقدرة على تحمل التكاليف”.

وألقى كلمة اللجان الشعبية وأهالي المخيم سليمان عبد الهادي قال فيها:” منذ ثلاث سنوات على توقيع وثيقة التفاهم لمشروع المياه العذبة برعاية سفير سويسرا وسفير فلسطين، كنا نسعى لإنجاج هذا المشروع في حدود امكانيتنا المتاحة، وكنا على تواصل دائم مع قسم الهندسة في الأونروا، كي نذلل المصاعب التي واجهت المشروع، وبعون الله وصلنا الى ما نحن عليه الان، فشكراً للشعب السويسري الكريم”.

شاتيلا