أرشيف المنتدى

أربعون ألف لاجئ فلسطيني غادروا لبنان نحو أوروبا خلال الأعوام الماضية

أربعون ألف لاجئ فلسطيني غادروا لبنان نحو أوروبا خلال الأعوام الماضية

833_1446116800.webp

الهجرة غير الشرعية

أشارت أرقام بعض منظمات المجتمع المدني العاملة في مخيمات اللجوء الفلسطيني في لبنان، الى أن نحو أربعين الف فلسطيني غادروا لبنان نحو أوروبا خلال الأعوام القليلة الماضية، وشكل الفلسطينييون النازحون من سوريا الغالبية الساحقة من بينهم، وهاجر معظم هؤلاء عبر مراكب الموت ومخاطر الإبحار نحو حياة أفضل في ظل الكارثة الإنسانية التي أصابتهم منذ تهجيرهم من سوريا.

ويأتي التقرير الصادر عن كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت، و”وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا” حول أوضاع الفلسطينيين القادمين من سوريا في لبنان في هذا الوقت بالذات، ليسلط الضوء على الواقع الذي يدفع هذه الفئة من الفلسطينيين إلى المخاطرة بنفسها وعائلاتها وأطفالها هرباً من الوضع المتدهور.

وينبّه التقرير المجتمع الدولي الى إدراج اللاجئين الفلسطينيين من سوريا الذين وصفهم بالمنسيين في خطة الطوارئ الدولية في وقت يتضاءل فيه التمويل الدولي بينما تزداد الحاجة إليه.

وجُمِعت البيانات عن اللاجئين الفلسطينيين المسجّلين النازحين من سوريا إلى لبنان عن طريق استطلاع أجرته وكالة الأونروا وشمل عيّنة من 12735 عائلة من نحو 16 ألف عائلة مرجحة أنها تعيش في لبنان أو 44227 شخصاً يعيشون داخل وخارج مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وعددها 12.

ويبين التقرير أنه على الرغم من أن الغالبية الساحقة من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا دخلت لبنان بطريقة شرعية، إلا أنها فقدت وضعها القانوني بسبب العجز عن تسديد قيمة تكاليف تجديد الإقامة عن كل فرد في العائلة.

وترتفع معدلات الهشاشة الشديدة التي يعاني ربع عائلات اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا منها في قطاع الحماية عن أولئك الموجودين في مناطق أخرى.

بيروت – وكالات