أرشيف المنتدى

المخيمات الفلسطينية تحيي ذكرى النكبة بأنشطة متنوعة

المخيمات الفلسطينية تحيي ذكرى النكبة بأنشطة متنوعة

1_1463226333.webp

اطفال يحيون ذكرى النكبة

يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة من كل عام وعينهم ترنوا الى قباب القدس، الجسد بعيد عن الوطن جراء احتلال قسري لفلسطين في 15 أيار عام 1948 إلا أن الأرواح والقلوب تهيم في أروقة حيفا وصفد والناصرة والخليل وعكا ويافا وباقي المدن والقرى الفلسطينية المحتلة.

ففي مخيم برج البراجنة في بيروت، أحيت المؤسسات الأهلية الفلسطينية الذكرى 68 لنكبة الشعب الفلسطيني، برعاية سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، عبر سلسلة من النشاطات تضمنت معارض صور عن النكبة، نشاطات فنية، رسومات للاطفال، وعرض لتراثيات فلسطينية.

شارك في المناسبة المستشار الإعلامي في سفارة دولة فلسطين حسان ششنية ممثلا السفير اشرف دبور، أعضاء قيادة حركة فتح في بيروت، ممثلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، والمؤسسات الفلسطينية الناشطة ضمن مخيم برج البراجنة.

وألقى ششنية كلمة في المناسبة اعتبر فيها أن إحياء يوم النكبة هو تذكير العالم بما حدث ويحدث للشعب الفلسطيني، وأن هذا الشعب الذي ما زال يعاني من الاحتلال لم ينس مأساته وهو مصمم ومتمسك بحقه بالعودة الى أرضه .

واكد ان الهدف من احياء هذا اليوم هو ابقاء الذاكرة حية عند المجتمع الدولي، وتأكيد مسؤوليته تجاه مأساة الشعب الفلسطيني، والتنبيه الى التداعيات الكامنة وراء تجاهله كمجتمع لمأساة اللاجئين الفلسطينيين.

ثم ألقت ام زاهر السقا كلمة المؤسسات، فاعتبرت أن يوم النكبة شكل وصمة عار على جبين الإنسانية، فتكالبت على فلسطين قوى الشر وقلبت موازين القوى فيها، وتحول شعبنا الفلسطيني إلى شعب حطمت كل اماله حين اقتلع من أرضه وسلبت منه خيراته وبياراته.

وفي مخيم البداوي، أقام النادي الثقافي الفلسطيني العربي بالتعاون مع مؤسسات فلسطينية محلية، أمس الخميس، معرضه الـ 12 لمناسبة ذكرى النكبة بعنوان معسكر النكبة في ثانوية الناصرة.

وتضمن المعرض تراثيات متنوعة من تطريز فلسطيني، وأطعمة، وحلويات فلسطينية، وصور لمدن فلسطينية، وبوسترات، ولوحات تحكي المعاناة.

وتخلل النشاط أناشيد وطنية ودبكة بالإضافة إلى وصلات فنية، وقصائد للشعر المقاوم لتعريف الأجيال على القضية الفلسطينية.

وفي مخيم برج الشمالي، نظمت جمعية الشهيد ياسر عرفات نشاطاً في الذكرى، تخلله عرض فيلم يحاكي الأطفال حول أحداث النكبة ،لتعزيز المعرفة. كما تخلل النشاط كتابات ورسومات من وحي المناسبة.

وفي أراضي الـ48 المحتلة وتحت عنوان يوم استقلالهم يوم نكبتنا، شارك الآلاف في إحياء ذكرى النكبة، في مسيرة في قرية سبالة المهجرة في النقب. وفي الصورة (ا ف ب) فلسطينية تحمل علم بلدها خلال مسيرة في بلدة رهط في النقب أمس.

لبنان – وكالات