أرشيف المنتدى

اجتماعا للفصائل الفلسطينية || لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان

اجتماعا للفصائل الفلسطينية || لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان والمحافظة على أمن المخيمات وجوارها

2_1476434165.webp

اجتماع للفصائل في مقر السفارة الفلسطينية ببيروت – أرشيف

عقدت القيادة السياسية للفصائل الفلسطينية في لبنان اجتماعا لها في السفارة الفلسطينية في بيروت، اليوم الخميس، بحضور ممثلي الفصائل الوطنية والإسلامية والسفير أشرف دبور، وجرى بحث أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان.

وأكدت الفصائل على حماية الوجود الفلسطيني في لبنان، والمحافظة على أمن المخيمات الفلسطينية واستقرارها، وشددت على تفعيل دور القوة الأمنية المشتركة في مخيم عين الحلوة في ضبط الوضع الأمني وملاحقة العابثين بأمن المخيم وتوقيفهم ومحاسبتهم وخصوصا الذين يثبت تورطهم في عملية الاغتيال وآخرها اغتيال الاخوة سيمون طه وعلي البحتي وكل الشهداء في جرائم الاغتيال الاثمة وتسليمهم للعدالة.

وقالت الفصائل في بيان صحافي : نؤكد حرصنا على السلم الأهلي في لبنان وتعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية الفلسطينية، وإن أمن المخيمات هو جزء من أمن لبنان والفلسطينيون عامل من عوامل الاستقرار والسلم الأهلي، ونطالب الحكومة اللبنانية بمقاربة الوضع الفلسطيني في لبنان بكل جوانبه السياسية والإنسانية والاجتماعية والقانونية والأمنية، واقرار الحقوق المدنية وخصوصا حقي العمل والتملك بما يحفظ سيادة لبنان وحق العودة.

وتمّنت الفصائل دور أهلنا في المخيمات ومتابعة تحصين الوضع الأمني والتعاون مع الفصائل والقوى لوأد الفتنة وتعزيز الأمن والاستقرار وخاصة في الأحداث الأخيرة التي جرت في مخيمات عين الحلوة والبص والبداوي.

وأضاف البيان: نقدر موقف إخواننا اللبنانيين على كافة المستويات السياسية والعسكرية والأمنية في تعاطيها مع موضوع المطلوبين الذي سلموا أنفسهم من أجل إنهاء ملفاتهم وعودتهم إلى حياتهم الطبيعية، وكذلك تسهيل حرية الحركة والتنقل وإدخال مواد البناء إلى داخل المخيمات.

وقال البيان: قررت القيادة الفلسطينية تشكيل وفد للقاء مدير فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد خضر حمود تأكيدا على التعاون والتكامل من اجل حماية وصون امن المخيمات والجوار، ورفضا لان تكون المخيمات ممرا او مستقرا للعبث بالعلاقات الاخوية اللبنانية الفلسطينية.

وكلفت القيادة الفلسطينية اللجنة الأمنية العليا والقوة الأمنية المشتركة متابعة تنفيذ القرارات الصادرة، على أن تبقى اجتماعات القيادة السياسية للفصائل مفتوحة لمتابعة كافة التطورات.

وأشارت الفصائل إلى أنه فيما يتعلق بالتصريحات المستهجنة التي صدرت حول معارضة منح الجنسية اللبنانية لأبناء الأم اللبنانية المتزوجة من فلسطيني، فاننا نؤكد في هذا الاطار على حقنا في العودة إلى وطننا فلسطين وتمسكنا بهويتنا الوطنية الفلسطينية ورفضنا للتوطين، ونأمل التعامل بهذا الموضوع من مبدأ المساواة لكافة الأمهات دون استثناء أو تمييز.

وقالت: نؤكد المطلب الرسمي الذي يعتبر اعمار مخيم نهر البارد مصلحة قومية وطنية أخوية لبنانية كما هي فلسطينية، ولذلك نهيب بالدعم الأخوي العربي والدولي لتأمين الموارد اللازمة لانجاز إعمار المخيم تنفيذا للوعود والتزاما أخلاقيا وسياسيا لطي هذا الملف.

وشددت الفصائل في بيانها على تمسكها بكافة المطالب التي تضمنتها المذكرة الفلسطينية التي قدمت إلى إدارة وكالة الأونروا في لبنان وفي المقدمة منها استمرار تقديم الدعم والإغاثة والإيواء لإخوتنا النازحين من مخيمات سوريا إلى لبنان، إلى أن تنتهي الأزمة في سوريا وتتوفر لهم العودة الآمنة إلى مخيماتهم.

كما وجهت الفصائل التحية لشعبنا الفلسطيني في الأراضي المحتلة لصمودهم واستمرارهم في انتفاضتهم الباسلة ضد العدو الصهيوني، وللشهداء الأكرم منا جميعا الذين تغتالهم قوات الاحتلال الاسرائيلي بدم بارد وعلى مرأى ومسمع من العالم اجمع. وحيّت الأسرى والمعتقلين في السجون العدو الصهيوني الغاشم، وهنئت الأسرى الأبطال محمد ومحمود بلبول ومالك القاضي وبلال كايد ورفاقهم الاسرى الذين انتصروا بصمودهم العظيم وبالارادة والعزيمة في معركة الامعاء الخاوية على جلاديهم.

بيروت – وكالات