المقالات

في ذكرى وفاة أبو حسين اليماني ماهر

في الذكرى الثالثة لرحيله أعيد نشر مقالتي التي كتبتها عنه في ذلك اليوم ونشرت في فضائية الميادين بعنوان : “م … يعود إلى الجليل – نضال حمد”.
ليست كل رصاصة تُطلَق في المعركة، تُطلَق عليك، وليست كل رصاصة تُطلَق عليك تُصيبك، وليست كل رصاصة تُصيبك تقتلك.(ماهر).
صَدقَ الرفيق الراحل ماهر …. فهو الذي تنقّل بين الرصاص والقذائف مثل فراشة كانت تتنقّل بين أزهار الربيع ولم تمسّها شوكة. هو الذي عاش في حقول الألغام وبين القذائف والرصاص والمتفجّرات والقنابل، وخاض الحروب والمواجهات والمعارك كافة على مَرّ سنوات طويلة من الكفاح، يرحل قاهراً كل وسائل القتل والموت.
حياة ماهر ا…. ( 1949 – 2019 ) حفلت بكل أشكال النضال والكفاح براً وبحراً وجواً، فكان حديث السن سنة 1968 عندما اختطف >>>>>> وفجّرها في اليونان، ليُعتقل على إثرها ويتعرّض للتعذيب لكنه لم يعترف بأيّ شيء وتمّ إطلاق سراحه في ما بعد على إثر عملية تبادل.
منذ اللقاء الأول مع د. و>>>>>د ناقل قضية فلسطين إلى العالمية، ومؤسّس مدرسة العنف الثوري وصاحب مقولة ” وراء ….. في كل مكان “، أصبحت تلك الوجهة وجهته المفضّلة. فقاتل وكافح واشتبك واستمرّ وصمَد ولم يتبدّل.
مضى الرجل الصامِت إلى صمتِ النهاية. وبقيت خلفه الحكاية، وبقي تلامذته يحملونها ويطوفون بها العالم كي يعودوا إلى فلسطين الكاملة.
فور عِلمي بنبأ رحيل رفيقي وصديقي ماهر كتبت :
وأخيراً ترجّل القائد الميداني م اليم….اني، الفارس الوطني الكبير، الثوري، الفدائي، إبن المخيم وكل فلسطين، ترك خلفه تاريخاً عظيماً في الحركة الوطنية الفلسطينية يشهد عليه وله.
يرحل ماهر صلباً كصوّان سحماتا في الجليل، وقوياً كما عرفناه على مدى مسيرة العمل الوطني العسكري والأمني والسياسي والاجتماعي الطويل. يمضي كما جاء ببساطة إبن البلد، بطيبة إبن القرية والمخيم. بشهامة القائد الذي كان قدوة لمَن عملوا تحت قيادته.
يرحل بعدما أضناه المرض العُضال … يرحل وفيّاً لشعبه ولقضيّته، التي قاتل وناضل لأجلها منذ كان فتى، يانعاً، قويّ الشكيمة، وفولاذيّ الإرادة. بفضله ومعه رفاقه الشهداء الذين ………………………….. ليظهروا للعالم المُنحاز عدالة قضيّتنا. بفضل هؤلاء الأبطال ورفيقاتهم الشهيدات والأسيرات والمناضلات وصلت قضية فلسطين إلى كل العالم. حدث ذلك كله تحت قيادة المعلّمين الشهيدين الدكتورين ………………….. في سنوات الستينات والسبعينات من القرن الفائت.
عرفته منذ بدأت العمل فدائياً تحت قيادته في القطاع الأوسط في الجنوب اللبناني، وكانت تلازمه في المواقع ثلّة من المناضلين الفدائيين الفلسطينيين والعرب والأمميين. منهم الشهداء: اللبناني أحمد أمين، السوري أبو الرائد الأشقر والعراقي جيفارا العمارة، وغيرهم من الثوريين الذين جاؤوا من المحيط ومن الخليج ومِن خلفهما. فكنت ترى هناك التونسي، المغربي، البحريني، الإمارتي، اليمني، العُماني، الأرتيري، الكردي، الإيراني، الأفريقي، الآسيوي والأميركي اللاتيني والأوروبي، السوري، العراقي، اللبناني، المصري، الأردني والفلسطيني … مناضلون ثوريون فدائيون من كل بلاد العرب والعالم.
كان ما………ني، الأسد الهمام كما قال عنه القائد الأسير أحمد س…….، كان قائداً لقواعد أممية، ثورية، مقاتلة، على خط المواجهة الأول مع الأعداء وعملائهم في الجنوب اللبناني.
كان قريباً إلى الجماهير وبالذات الفلاحين من أهل القرى والبلدات، ومحبوباً من قِبَل أهالي المخيمات. عمل بصمتٍ ودونما ضجيج، قلّل من الكلام وقنّن من الحديث، فمَن يعمل لا يتكلّم. هكذا كان هو الشعار الذي تعلّمه في مدرسة القائد الشهيد ……….، مدرسة وراء ا…… في كل مكان. فكما عرفته ال….. والجبهات والمواجهات، كذلك عرفته السجون والمُعتقلات العالمية والعربية. ورغم سنوات السجن والاعتقال بقيّ قوياً ولم يتزحزح عن خندق النضال.
بعد سنوات العمل الميداني في الجنوب اللبناني وعلى حدود فلسطين الشمالية، انتقل للعمل سكرتيراً، مرافقاً للزعيم، الحكيم……. بقيَ يعمل في تلك المهمة النضالية حتى الخروج من بيروت المُحاصرَة سنة 1982. بعد ذلك تابع نضاله بنفس الروح والعزيمة والهمّة والإرادة والقوّة والانتماء والتفاني.
التقيت به مرات عديدة في لبنان وسوريا في السنوات ال 15 الأخيرة. وكان آخر لقاء جمعني به في مخيم مار الياس في بيروت سنة 2018. أي قبل مرضه بقليل أو خلال فترة مرضه اللعين.
ماهر ينتمي إلى عائلة فلسطينية مناضلة تعود لبلدة سحماتا الجليلية الفلسطينية، بعد النكبة التجأت إلى مخيم البداوي شمال لبنان. عائلته قدّمت الشهداء والقادة والمناضلين على درب تحرير فلسطين، شقيقه الأول محمّد استشهد في أول عملية عسكرية فدائية لل………………… وحركة القوميين العرب. وشقيقه الآخر أبو م……….ي واحد من أهم القادة المبدئيين والتاريخيين الذين أنجبتهم فلسطين بعد نكبة عام 1948. اشقاؤه الآخرون مناضلون مبدئيون، ناكرون للذات، تماماً كما كان ماهر وكما كان المعلّم الراحل أبو ماهر.
بداية الشهر الجاري وأثناء المرحلة الحرِجة التي أُدخل على إثرها ماهر العناية المركّزة في المستشفى وجّه له الرفيق الأمين العام للج…….. من سجنه الرسالة القصيرة التالية:
(عشت بين رفاقك قائداً شجاعاً قوي الشكيمة لم تعرف لليأس طريقاً، ولم تسمح له أن يتسلّل إليك يوماً، فكنت الرجل الشامخ المُنتصب على أعمدة الإرادة والقوّة والصلابة والمعنوية. هكذا عرفناك وستظلّ كذلك في أعين وقلوب رفاقك الذين أحبّوك فأنت القائد الذي تستحق عن جدارة لقب الأسد الهمام الذي يضاعف قوّة جيشه في أصعب المحكات والدروب والمحطّات، ويشيع فيه الإصرار والتماسك واليقين بحتمية الانتصار).
أستطيع القول إننا اليوم خسرنا واحداً من أفضل قادتنا الفدائيين الثوريين.
– نشرت في موقع فضائية الميادين في آذار – مارس ٢٠١٩
– كتبت في ٢١-٢-٢٠١٩

مقالات ذات صلة