أرشيف المنتدى

ورشة عمل لـ حقوق في مجال حقوق الإنسان للنساء في الشمال

ورشة عمل لـحقوق في الشمال

2018-07-23-1439-00006.webp

ورشة عمل لـحقوق في الشمال بدعم من UNIFEM حول النهوض الجندري بحقوق اللاجئات الفلسطينيات في لبنان :

بدأت المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان (حقوق) اليوم (الخميس 17/6/2010) في مركزها في نهر البارد ورشة عمل تدريبية في مجال حقوق الإنسان للنساء والموجهة للمؤسسات والمراكز المحلية العاملة في الوسط الفلسطيني في الشمال اللبناني (طرابلس، مخيمي البداوي ونهر البارد ومحيطهما).

وتندرج ورشة العمل التي تستمر لغاية السبت 19 حزيران 2010 في إطار برنامج المنظمة بعنوان النهوض الجندري بحقوق اللاجئات الفلسطينيات في لبنان والذي يتم تنفيذه بدعم من صندوق الأمم المتحدة لدعم المساواة بين الجنسين لتعزيز التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة (UNIFEM).

تستهدف الدورة النساء والشابات والفتيات وينضوي فيها 25 مشارك/ة بغية تعميق معارفهم النظرية وقدراتهم العملية المتعلقة بحقوق النساء ومناهضة التمييز والعنف الممارس ضد النساء، وتمكينهم من: تحديد المفاهيم والأدوار الجندرية، التعرف على المبادئ والقيم الأساسية لحقوق الإنسان، تحديد تطور حقوق النساء ضمن حقوق الإنسان، تحديد مفهوم التمييز والعنف المبني على اساس جندري، التعرف على إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء، تحديد التحفظات اللبنانية على إتفاقية السيداو، تحديد القوانين التي تميز ضد النساء في لبنان، معرفة الإعلان العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، أشكال وأنواع العنف المسلط على النساء، التعرف على واقع النساء في لبنان، اعطاء امثلة معاشة وسائدة عن التمييز والعنف ضد النساء، تحديد التمييز ضد النساء في الحق في التعليم، تحديد التمييز ضد النساء في الحق في العمل، تحديد التمييز ضد النساء في المشاركة السياسية.

المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان (حقوق) هي منظمة غير حكومية تأسست في تشرين الثاني/نوفمبر 1997 وتعمل في لبنان بموجب علم وخبر 36/أد حيث تقوم بنشر ثقافة حقوق الإنسان، الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين والعمل على تحسين وضعهم القانوني بما يتناسب مع مبادئ حقوق الإنسان.

المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان

ورشة عمل لـحقوق في الشمال

الأربعاء 16 حزيران 2010

حقوق: نقاش حقوق اللاجئين الفسطينيين في لبنان أمر إيجابي

والأمل بإقرار التعديلات خلال فترة الشهر

تابعت المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان (حقوق) النقاشات التي دارت في مجلس النواب اللبناني يوم الثلاثاء في 15 حزيران (يونيو) 2010 حول اقتراح القانون لتعديل بعض الفقرات والمواد المتعلقة بحقي العمل والتملك للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ويهمها أن تسجل التالي:

1. إن تقديم اقتراح التعديلات وعرضه في جلسة نقاش عامة يعتبر بحد ذاته تطورا ايجابيا في ملامسة حقوقية إنسانية للاجئين الفلسطينيين، وإن كانت التعديلات المقترحة تضع تلك الحقوق عند الحد الأدنى ودون ما ينص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والقوانين والمعاهدات الدولية ذات الصلة.

2. إن أخذ جهات سياسية لبنانية على عاتقها مسألة طرح حقوق اللاجئين الفلسطينيين هو تطور إيجابي آخر بات يعطي زخماً اضافياً، خصوصاً ان النقاش حولها كان ولفترة ليست بعيدة يأخذ مجراه ضمن أطر وهيئات ومنظمات مدنية وحقوقية فقط.

3. كانت حقوق تتمنى أن تُقر التعديلات في جلسة الثلاثاء، لكنها لا ترى مشكلة في مزيد من النقاش بين الأفرقاء اللبنانيين خلال مهلة الشهر التي اقرت، على أمل ان تكون تلك المهلة بمثابة فرصة لدراسة معمقة للتعديلات المقدمة وتعزيزها بما ينهي هذا الملف المفتوح منذ 62 عاماً مرة واحدة والى الأبد.

4. تود حقوق التأكيد أن ما صدر من تحذيرات في بعض التصريحات حول خطورة عدم اقرار الحقوق تلك، انما هي تحذيرات حقيقية وعلى الأرض ثمة تململ بات يمثل خطورة وبالتالي يؤسس لانفجار اجتماعي، وتكراراً، فإن التعديلات هذه على القوانين ليست سوى نذراً ضئيلاً مما تنص عليه المعاهدات والقوانين الدولية إزاء اللاجئين الفلسطينيين ومنها ما وقّع لبنان عليه.

5. تنتهز حقوق مناسبة اصدارها البيان هذا لتؤكد على مسيرة الحقوق المدنية والاجتماعية والإقتصادية التي تنظم تحت شعار: بدنا نعيش بكرامة لنعود، وذلك يوم الأحد الواقع فيه 27 حزيران 2010، وتدعو الى اكبر حشد فلسطيني ولبناني.

المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان (حقوق) هي منظمة غير حكومية تأسست في تشرين الثاني/نوفمبر 1997 وتعمل في لبنان بموجب علم وخبر 36/أد حيث تقوم بنشر ثقافة حقوق الإنسان، الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين والعمل على تحسين وضعهم القانوني بما يتناسب مع مبادئ حقوق الإنسان.

المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان (حقوق)

ورشة عمل لـحقوق في الشمال .