أرشيف المنتدى

اعتصام للديمقراطية في مخيم مار الياس احتجاجا على خدمات الاونروا

اعتصام للديمقراطية في مخيم مار الياس احتجاجا على خدمات الاونروا

27 / 10 / 2011

error

إحتجاجا على تخفيض خدمات وكالة الغوث، وبدعوة من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نفذ اعتصام جماهيري عند مدخل مخيم مار الياس في بيروت شارك فيه ممثلون عن فصائل المقاومة واللجان والاتحادات وحشد من ابناء المخيم.

تحدث في الاعتصام عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية الرفيق عدنان يوسف الذي اشار الى ان معاناة الفلسطينيين مع وكالة الغوث وخدماتها هي نتيجة طبيعية لسياسة تخفيض الخدمات التي دأبت الاونروا على نهجها منذ عدة سنوات وسببت انعكاسات سلبية على مختلف المستويات كان القطاعان الصحي والتربوي في الاونروا اهم ضحاياها. معتبرا ان موازنات الخدمات للعامين الماضيين لم تراع الاحتياجات المتزايدة للاجئين على المستويات الصحية والتعليمية والاغاثية، كما لم تراع نسبة الارتفاع في الزيادة السكانية، مما نتج عنه قصور موازنة الاستشفاء والرعاية الطبية عن تلبية الحد الادنى من مطالب اللاجئين في لبنان.

كما استعرض خدمات وكالة الغوث بشكل عام والخدمات المقدمة لمخيمات بيروت في ظل شكاوي كثيرة من الاهالي خاصة مشاكل المنازل الآيلة للسقوط وتداخل شبكات الكهرباء بالماء اضافة الى ما يشكو منه مرضى الامراض المستعصية.. ناهيك عن مشاكل البنى التحتية منقدا طريقة التعاطي مع هذه المشكلة وتجاهل المطالب الشعبية التي دعت الى اشراف الاونروا بشكل مباشر على مشاريع البنى التحتية بما يوفر الكثير من الاموال ..

واختتم يوسف كلمته بدعوة الاونروا والدول المانحة الى زيادة الموازنة العامة والعمل على تأمين المطالب التالية:

1. تأمين كلفة الدواء والاستشفاء لذوي الامراض المستعصية بنسبة 100% .
2. تنظيم شبكة الكهرباء والماء وتأمين مياة الشرب بما تضمن حياة ابناء المخيم.
3. تأمين الاموال لبناء وترميم كافة المنازل الايلة للسقوط.
4. بناء جامعة ومستشفى للاجئين لتأمين التعليم الجامعي المجاني وتأمين الطبابة الكاملة لابناء الشعب الفلسطيني.