أرشيف المنتدى

الجاليات الفلسطينية في غرب ألمانيا تحيي ذكرى يوم الأرض

الجاليات الفلسطينية في غرب ألمانيا تحيي ذكرى يوم الأرض

Palestinian-communities-2012-002.webp

برلين 8-4-2012 وفا- احتفلت الجاليات الفلسطينية في مدن غرب ألمانيا (دورتموند، وبوخوم، ومنستر، ومنشن غلادباخ، وركلنغهاوزن، ونويس، وكوبلنز، وفوبرتال، وبادربورن)، واتحاد المهندسين الألماني-الفلسطيني في ولاية شمال الراين ويستفاليا، بالذكرى الـ36 ليوم الأرض.

وأكدت مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في غرب ألمانيا في بيان صحفي وصلت ‘وفا’ نسخة عنه اليوم الأحد، أن الاحتفال جاء تعبيرا عن المعنى الوحدوي لذكرى يوم الأرض وتمسكها بالثوابت الوطنية الفلسطينية.

ودعا رئيس مركز القدس للدراسات السياسة في عمان عريب الرنتاوي في كلمته بالاحتفال، إلى التمسك بالثوابت الفلسطينية وإلى ضرورة إنهاء الانقسام والاستماع إلى صوت الجماهير الفلسطينية ومؤسساتها المدنية المطالبة بتحقيقها.

وشدد النائب السابق في برلمان ولاية شمال الراين ويستفاليا، رئيس الجالية الفلسطينية في مدينة دورتموند هشام حماد على ضرورة الإسراع في إتمام المصالحة لإعادة الهيبة للقضية الفلسطينية كقضية مركزية وفرضها مجددا على الرأي العام العربي والدولي.

ولقي الحفل الذي أحيته فرقة الفنان الفلسطيني كمال سليمان القادمة من مدينة حيفا، حضورا واسعا، تقدمه ضيوف الحفل الفنانة الفلسطينية التشكيلية تمام الأكحل، والنائب السابق في برلمان ولاية شمال الراين ويستفاليا جمال قارصلي، ورئيس اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين في ألمانيا عمر أبو باشا، وعضو الهيئة الإدارية لمجلس مسلمي ألمانيا أحمد عويمر.

وشمل الحفل برنامجا مخصصا للأطفال ومعرضا للكتب وللأزياء التراثية الفلسطينية، وفي خطوة تحمل رسالة عظيمة في مضمونها وتبرز العمق الشعبي والجماهيري لهذه المناسبة وروح التضامن وحيوية المجتمع المدني الفلسطيني، صممت العائلات الفلسطينية من المدن المشاركة على إحضار الأطعمة الفلسطينية التقليدية من بيوتها للتوفير في تكاليف الاحتفال.

وأوضحت الجاليات في بيان صحفي أن الاجتماع تعرض لمحاولة إفشال في اللحظات الأخيرة، من قبل قوى صهيونية متنفذة بدعوى عدائه للسامية، الأمر الذي تم التصدي له من خلال التواصل مع الجهات الألمانية الرسمية في مدينة دورتموند التي رفضت الدعاوى وأعلنت تضامنها مع حق الجاليات الفلسطينية في الاحتفال بالذكرى.

Palestinian-communities-2012-001.webp

ـــــ

م.ج

Palestinian-communities-2012-003.webp

Palestinian-communities-2012-004.webp

Palestinian-communities-2012-005.webp

Palestinian-communities-2012-006.webp

Palestinian-communities-2012-007.webp

Palestinian-communities-2012-008.webp

Palestinian-communities-2012-009.webp

Palestinian-communities-2012-010.webp

Palestinian-communities-2012-011.webp

Palestinian-communities-2012-012.webp

Palestinian-communities-2012-013.webp