الشتات الفلسطيني

الجهاد الإسلامي تطالب الانروا بايجاد الايواء للنازحين الفلسطينيين

شدد خالد بديوي باسم جركة الجهاد الاسلامي على ضرورة الوقوف الى جانب النازحين والمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية، بالإضافة الى تسهيل حركة تنقلاتهم من وإلى المخيمات، بما يتعلق بتصاريح الدخول والخروج.

وأكد على ضرورة قيام الأونروا بدور فاعل وأساسي لتأمين كل متطلبات النازحين الفلسطينين القادمين من سوريا.

وكما دان بديوي موقف بعض السياسين اللبنانيين اتجاه اهلنا القادمين من سوريا وقال على الدولة اللبنانية ان تتحمل مسؤوليتها اتجاه النازحين . وختام قال ان العودة باذن الله ستكون الى فلسطين كل فلسطين.

جاء ذلك خلال اعتصام لجنة المتابعة العليا للجان الأهلية في منطقة صور وتلا مسؤول اللجان الأهلية في صور الاستاذ محمد الشولي مذكرة تضمنت طالب فيها الأنروا بتحمل مسؤولياتها تجاه النازحين والعمل على وضع خطة طوارىء للتعامل مع هذا الحدث باعتبار انها الجهة الدولية المسؤولة عن اغاثة وحماية الفلسطينيين و جاء في المذكرة التالي :

1- توفير الأيواء المناسب للنازحين أو دفع إيجار للمنازل التي تقطنها العائلات النازحة خصوصا أن تكلفة السكن مرتفعة جدا وأن هناك توجه عام بعدم إنشاء مخيمات جديدة في لبنان.

2- توزيع مواد إغاثية وعينية كافية وبشكل دوري لحين انتهاء الأزمة وعودة النازحين إلى منازلهم.

3- أخذ حصة النازحين الفلسطينيين من المساعدات التي ستحصل عليها الدولة اللبنانية بشأن النازحين من سوريا إلى لبنان في بداية السنة الميلادية الجديدة “2013” وتوزيعها على النازحين الفلسطينيين.

4- إطلاق النداءات العاجلة ودق ابواب الممولين للحصول على تمويل يغطي حاجة النازحين من الأموال والمساعدات العينية والإغاثية

5- العمل على استيعاب جميع الطلاب الفلسطينيين من النازحين وإيجاد برامج تعليمية تتناسب ومنهج الدولة السورية.

6- التواصل والتنسيق مع الأمن العام اللبناني بخصوص تسهيل مرور النازحين على المعابر والتمديد الدوري لإقامتهم دون غرامات مالية لحين انتهاء الأزمة السورية.

7- مطالبة الأمم المتحدة بشخص السيد بان كي مون بضرورة العمل على تأمين المتطلبات الأساسية للنازحين الفلسطينيين أسوة بالنازحين في تركيا والأردن والعراق وغيرهم من الدول المضيفة .

مقالات ذات صلة