الشتات الفلسطيني

دعما للاسرى واستنكارا لاستشهاد الاسير جرادات اضراب عام في المخيمات واعتصام مركزي للفصائل والاحزاب اللبنانية

دعما للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية واستنكارا لاستشهاد الاسير عرفات جرادات وفي ظل اضراب عام شهدته المخيمات حيث اضربت المدارس واقفلت المحال في ظل مسيرات وتظاهرات شهدتها بعض المخيمات.

وفي بيروت نظمت الفصائل الفلسطينية في لبنان إعتصاما تضامنيا امام مقر الامم المتحدة في بيروت (الاسكوا) بحضور السفير الفلسطيني اشرف دبور ومشاركة حشد من ممثلي الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية وابناء مخيمات بيروت. وقد رفع المعتصمون صور الاسرى ولافتات تمجد بطولات الاسرى اضافة الى اعلام فلسطين ولبنان.

وتحدث في الاعتصام منسق تجمع اللجان والروابط معن بشور فدعا الامم المتحدة الى الاسراع في التدخل لحماية بقية الاسرى خاصة المضربين منهم عن الطعام.

كما تحدث امين سر منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات فدعا الى التوحد خلف الاسرى ومطالبهم بالتحرر من اسر الاحتلال، داعيا الى حملة تضامن عربية ودولية لدعم الاسرى في سجون الاحتلال. وشدد على ضرورة انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية كأفضل رد على سياسة الاحتلال وتعنته الدائم.

وتحدث عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل فأكد أن قضية الأسرى قضية مركزية ومصيرية للشعب الفلسطيني ، مشيرا إلى ضرورة العمل من أجل تدويل قضية الأسرى، وفضح الممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى في المحافل الدولية.

وحذر من التداعيات الخطيرة لتدهور صحة بعض الاسرى خاصة المضربين منهم عن الطعام كالأسير سامر العيساوي، مؤكدا أن الهبة الجماهيرية التي تشهدها الأراضي المحتلة والتي أذكاها إضراب الأسرى العيساوي وشراونة وقعدان وعز الدين وغيرهم من أبطال الحرية، وتصاعدت مع اغتيال الشهيد الأسير عرفات جرادات، هذه الهبة مرشحة لمزيد من التصاعد والانفجار والتحول لانتفاضة شاملة، إذا لحق أي مكروه بالعيساوي أو غيره.

ودعا فيصل جماهير الشعب الفلسطيني وقواه السياسية ومنظماته الشبابية إلى تصعيد نوعي في فعاليات التضامن مع الأسرى المضربين، كما دعا قادة دول العالم والمؤسسات الدولية والمنظمات الحقوقية والانسانية إلى استخدام نفوذهم وصلاحياتهم في الضغط على الاحتلال لحمله على الإفراج الفوري عن العيساوي ورفاقه.

كما تحدث عطاالله حمود باسم حزب الله فحذر من النتائج التي قد تنتج عن استمرار اسرائيل في انتهاكها لحقوق الانسان الفلسطيني معتبرا ان خيار المقاومة هو الكفيل باطلاق سراح الاسرى. وتحدث ايضا علي بركة باسم حركة حماس فاعتبر ان العالم يكيل بمكيالين خاصة عندما يتعلق الامر بالعدو الاسرائيلي.

كما تحدث كلا من: سمير شركس باسم التنظيم القومي الناصري، د.احمد جمعة باسم حركة امل، ابوعماد رامز باسم القيادة العامة، امين الهيئة القيادية لحركة المرابطون العميد مصطفى حمدان، شكيب العينا باسم حركة الجهاد، علي معروف باسم الجالية الفلسطينية في اوروبا، صلاح اليوسف باسم جبهة التحرير الفلسطينية، محي الدين كعوش باسم الجبهة العربية الفلسطينية، تامر عزيز باسم جبهة النضال.

واكدت الكلمات على ضرورة وحدة جميع ابناء الشعب الفلسطيني ووقوفهم خلف الاسرى ومطالبهم، داعين المؤسسات الدولية الى محاسبة اسرائيل وتقديهم مجرميها الى العدالة الدولية.

بيروت في 28/2/2013

مقالات ذات صلة