الشتات الفلسطيني

الفصائل الفلسطينية تحيي يوم الأرض في لبنان

المناطق: رعى سفير فلسطين في لبنان أشرف دبور الاحتفال الذي دعت إليه الحركة الثقافية في لبنان بمركزها في صور، لمناسبة يوم الأرض. وجرى تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية والرسوم التي تؤرخ للحياة الفلسطينية ما قبل الاحتلال وفي ظله.

وإحياء ليوم الأرض، وبدعوة من منظمة التحرير، نفذ مئات اللاجئين اعتصاماً عند مدخل مخيم عين الحلوة شارك فيه ممثل النائب بهية الحريري نزار الرواس وممثلون للفصائل وتحالف القوى الفلسطينية والقوى الإسلامية ولعدد من الأحزاب اللبنانية.

وألقى مسئول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الله الدنان كلمة باسم منظمة التحرير استهلها بتوجيه تحية إلى الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وقال: القضية الفلسطينية تتعرض للتفتيت والتمزق وتركيع شعبنا تحت عباءة العدوان الصهيوني تارة وتحت عباءة التسوية والتفاوض تارة أخرى.

كما كانت كلمة باسم الأحزاب اللبنانية ألقاها د. عبد الرحمن البزري فدعا المجتمع الدولي إلى الضغط من أجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ومحاسبة “إسرائيل” على جرائمها بحق الإنسانية.

في مخيم شاتيلا، أقامت الفصائل اعتصاماً بذكرى يوم الأرض التي تتزامن مع ذكرى معركة الكرامة.

وفي مخيم برج البراجنة، وأمام جامع الفرقان، أقيم اعتصام تحدث فيه عضو قيادة الجبهة الديمقراطية أحمد مصطفى فقال: “ظن العدو باحتلاله لأرضنا أن شعبنا سينسى فكان يوم الأرض يوم دفاع أهالي اراضي الـ48 الذين وقفوا بهبة واحدة دفاعاً عن هذه الأرض”.

كلمة قوى التحالف ألقاها مسئول العلاقات في حركة الجهاد الإسلامي أبو اللواء فقال: “قضية فلسطين هي القضية المركزية للأمة، وقضية حق العودة هي القضية المركزية. ونحن مع أي جزء يتحرر من فلسطين منطلقاً لتحرير كامل تراب الوطن”.

ونظمت الجبهة الشعبية – القيادة العامة اعتصاماً أمام مركز الأونروا في مخيم البص – صور تحدث فيه عضو القيادة السياسية في حركة حماس جهاد طه، فأكد التمسك بخيار المقاومة والصمود ورفض التنازل.

وألقى عضو اللجنة المركزية في “القيادة العامة” أبو وائل عصام كلمة فأكد خيار المقاومة لاسترجاع فلسطين. وقال: “نحن مع السلم الأهلي اللبناني لأن عافية لبنان وأمنه واستقراره عامل قوة للشعب الفلسطيني.

المستقبل، بيروت، 30/3/2013

مقالات ذات صلة