الشتات الفلسطيني

حركة فتح تحيي ذكرى النكبة بمعرض تراثي في الشمال

اقامت حركة فتح في منطقة الشمال معرضاً تراثياً احياءً للذكرى الـ 68 للنكبة، وذلك يوم الخميس 12/5/2016 في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي.

افتتح المعرض بحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وقوى واحزاب وطنية واسلامية لبنانية وشخصيات وفعاليات وجماهير من مخيمات الشمال ومدينة طرابلس اضافة الى طلاب المدارس ورياض الاطفال.

كلمة الافتتاح القاها امين سر حركة فتح في الشمال ابو جهاد فياض حيث اكد بان احياء ذكرى نكبة فلسطين هو دليل على التمسك بالارض والهوية والتمسك بحق العودة الى لديار الى الوطن السليب ، متمسكين بحقنا باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

واضاف بان الذكرى تأتي على عظمة المأساة وحجم المعاناة وعدونا الصهيوني يصعد اعتداءاته على اهلنا في الوطن كل يوم حيث يتعرض شعبنا للقمع والتنكيل والاعدامات بدم بارد وهدم بيوت الشهداء الذين انتفضوا بالسكاكين والدهس والعمليات يواجهون المحتل المستمر بسياسة التهويد والاستيطان والعدوان والقتل والتدمير مستفيداً من حالة الانقسام الفلسطيني البغيض آملين ان تتحقق المصالحة وينتهي الانقسام بعد حوارات الدوحة متفائلين بتشكيل حكومة وحدة وطنية واجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني لتسود الديمقراطية الفلسطينية في حياة الوطن والشعب.

واكد فياض على رفض كل مشاريع التهجير والتوطين مؤكدين ان ما زالت الفرصة سانحة لحل الدولتين وان تقوم دولة فلسطين المستقلة على ترابنا الوطني .

واشارالى اننا ونحن في ذكرى نكبة فلسطين نعيش ذكرى النكبتين نكبة فلسطين ونكبة مخيم نهر البارد هذه النكبة الجديدة لاهلنا من مخيم نهر البارد ولاجئين مخيمات سوريا هو جرح نازف جديد هل يعقل اننا سنبدأ بالسنة العاشرة على نكبة مخيم نهر البارد ولم يتعمر النصف من ابنية المخيم القديم والتعويضات على المخيم الجديد .

بعد ذلك تم قص شريط الافتتاح ثم جال الحضور في ارجاء المعرض الذي ضم العديد من الادوات والصور والحلويات الفلسطينية مبدين اعجابهم وتقديرهم بالمعروضات.

ضم المعرض جناح صور عن نكبة فلسطين، وعرضت مقتنيات تراثية استقدمت من فلسطين مع اصحابها، وعرضت ازياء ومطرزات تراثية فلسطينية، وعرضت ايضاً وقدمت للجمهور حلويات تراثية فلسطينية.

واقامت مجموعة جنين الكشفية خيمة استقبال قدمت فيها القهوة للزائرين.

مقالات ذات صلة