اخبار الوطن العربي

تظاهرات ومواجهات تعم الضفة تضامناً مع الأسرى

تظاهرات ومواجهات تعم الضفة تضامناً مع الأسرى

مندوبو “الأيام”، “وفا”: أصيب أمس، عشرات المواطنين بجروح بعد استهدافهم بالرصاص الحي والمعدني وقنابل الصوت والغاز، إلى جانب إصابة المئات بالاختناق، واعتقال أربعة مواطنين واحتجاز آخر لساعات، خلال قمع الاحتلال لمسيرات تضامنية مع الأسرى في الضفة.

ففي محيط معسكر عوفر الاحتلالي المقام غرب رام الله، تجددت المواجهات، حيث أصيب عدد من الشبان خلال المواجهات، بينما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيتونيا وداهمت عدداً من منازلها، بعد ملاحقتها الشبان.

وقالت مصادر طبية إن أربعة شبان أصيبوا بالرصاص الحي، و10 أصيبوا بالرصاص المطاطي إلى جانب إصابة 6 آخرين بالاختناق أمام “عوفر”.

وأضافت تلك المصادر أن 8 شبان أصيبوا بالاختناق في مواجهات اندلعت في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، تضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال.

وأوضحت المصادر أن 12 مواطناً أصيبوا نتيجة استهدافهم بقنابل الغاز المسيل للدموع في مدينة نابلس، حيث استهدف الاحتلال 3 منهم بقنابل الغاز مباشرة، بينما أصيب 16 مواطناً آخرون بقنابل الغاز المسيل للدموع في مدينة قلقيلية، أحدهم أصيب بقنبلة في جسده بينما أصيب آخر بقنبلة مباشرة في الرأس.

وفي مدينة الخليل جرت مواجهات مع قوات الاحتلال، بعد المسيرة الأسبوعية التي تنظمها الفعاليات الشعبية في الخليل للمطالبة بفتح الطريق الواصل بين مدينة الخليل وقرى المحافظة الجنوبية، والتي جاءت للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال أيضاً.

حيث أصيب شاب بجروح في الرأس والعشرات بالاختناق، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرة التي أطلق عليها “جمعة الحرية للخليل”.

إلى ذلك، قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المطالبة بفتح الطريق الواصل بين مدينة الخليل وبلدات الريحية والسموع والظاهرية ودورا ومخيم الفوار جنوباً، والمغلقة منذ 12 عاماً.

وشارك في المسيرة التي انطلقت من منطقة “الحرايق” جنوب مدينة الخليل التي أقام الاحتلال مستوطنة “بيت حجاي” عليها، عشرات النشطاء الفلسطينيين وعدد من المتضامنين الإسرائيليين والأجانب.

كما أصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي على مدخل بلدة عناتا المحاذي لطريق أريحا شرقي مدينة القدس المحتلة.

وفي بلعين غرب رام الله، أصيب أربعة مواطنين بجروح، والمئات بالاختناق إثر استنشاقهم غازاً مسيلاً للدموع في مسيرة القرية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، وإحياء للذكرى الثامنة لانطلاقة المقاومة الشعبية في بلعين.

وفي قرية نعلين، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق إثر قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة القرية السلمية المناهضة للجدار والاستيطان.

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال هاجمت المتظاهرين فور وصولهم الأراضي التي تم الاستيلاء عليها جنوب القرية، ولاحقتهم حتى المدخل الرئيسي للقرية، وقامت بإغلاق هذا المدخل، ما أدى لاندلاع مواجهات بين المواطنين وجنود الاحتلال.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال اقتحمت عدداً من منازل القرية واعتلت أسطحها، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت بين المنازل، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق

وفي النبي صالح شمال رام الله، أصيب 6 مواطنين بينهم طفلان ومتضامنة أجنبية بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة القرية الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان.

وذكرت حركة المقاومة الشعبية في القرية أن جنود الاحتلال هاجموا المسيرة التي انطلقت بعد صلاة الجمعة، بعنوان “الوفاء للشهداء والأسرى”، ما أدى لإصابة المواطنين الستة والمتضامنة الأجنبية.

وفي قرية كفر قدوم، أصيب شاب واعتقل ثلاثة بينهم منسق منظمة التضامن الدولية خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي أمس، لمسيرة كفر قدوم المناوئة للاستيطان والمطالبة بفتح المدخل الرئيس لقرية والمغلق منذ أكثر من 10 سنوات.

كما قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة سلمية نظمتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية احتجاجاً على استيلاء الاحتلال على أراض تعود لمواطنين من قريتي حارس وبروقين بمحافظة سلفيت، لصالح بناء مصانع في المستوطنات الجاثمة على أراضي البلدتين.

وفي قرية المعصرة في بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز جراء قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة القرية الاسبوعية المنددة بالجدار العنصري.

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجار والاستيطان في جنوب الضفة الغربية حسن بريجية، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين بإطلاق قنابل الغاز والصوت ما أدى الى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق عولجت ميدانياً.

وأكد متحدثون في اعتصام نظم في المكان ضرورة مساندة الأسرى في سجون الاحتلال، كما طالبوا المؤسسات والمنظمات الحقوقية والإنسانية بالتدخل سريعاً لوقف سياسة القمع الاحتلالية بحق الأسرى.

وفي قرية الخضر، أدى مئات المواطنين صلاة الجمعة أمس على المدخل الجنوبي لبلدة الخضر (حاجز النشاش) تضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال.

وفور الانتهاء من الصلاة أطلق جنود الاحتلال الذين قاموا بإغلاق مدخل المنطقة بالأسلاك الشائكة، القنابل الغازية والصوتية باتجاه المصلين ما أدى الى إصابة العديدين بالغاز، عولجوا ميدانياً.

وفي جنين، ندد مشاركون في مسيرة انتهت بوقفة تضامنية في خيمة الاعتصام أمام منزل الأسير المضرب عن الطعام طارق قعدان، ببلدة عرابة جنوب جنين، امس، بعملية اغتيال الشهيد عرفات جرادات أثناء التحقيق معه في سجن “مجدو”.

الأيام، رام الله، 2/3/2013

مقالات ذات صلة